[السُّؤَالُ] ـ[أنا فصّلت مطبخا لبيتي الجديد، اتفقت مع العامل أن تكلفة التفصيل 1600ريال سعودي ودفعت له عربونا مبدئيا 600 ريال، وبعد ذلك تم الانتهاء من التفصيل والتركيب، ونقص واختل شيء من هذا الاتفاق من قبل العامل وعدم إكماله كما كان المتفق عليه، أعطيته دفعة أخرى مبلغ 500 ريال، الآن بقي له مبلغ 500 ريال وقلت له كمّل شغلك وأنا أعطيك باقي المبلغ.
الغريب!! من هذا العامل أنه لا يسأل عن باقي المبلغ وهو 500 ريال رغم أنني أنا أسعى كل يوم إلى إعطائه هذا المبلغ المتبقي وهو يعد ووعوده كثيرة وكلها غير صحيحة وكاذبة، واستمر هذا الوضع أسبوعين تقريبًا كل يومين أكلمه!! رغم أن المبلغ لصالحه وأنا بصراحة تعبت مع هذا العامل أنا أريده يكمل عمله حسب المتفق عليه وهو يهرب ويعد ويخلف، وأنا بصراحة إذا أعطيته باقي المبلغ لن ينجز باقي عمله، السؤال: هل هذا المبلغ المتبقي وقيمته 500 ريال إذا أنا لم أعطه العامل حرام عليّ، رغم علمه بهذا المبلغ، وأنه لم ينجز عمله بعد، وهل أنا إذا وكّلت عاملا أخر وجعلته ينجز باقي العمل وأعطيته من هذا المبلغ حسب عمله والباقي أعطيه العامل الأول، أفيدونا؟ جزاكم الله خيرًا في الحل المناسب لهذا الموضوع.]ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن هذا الأجير لا يستحق أجرته كاملة إلا إذا أنجز عمله كاملًا حسب الاتفاق المبرم بينك وبينه، هذا وإذا رفض الأجير أن يتم بقية عمله فيجوز لك أن تحضر أجيرًا آخر ينجز بقية العمل ولا يستحق الأول من الأجرة المتفق عليها إلا بقدر عمله فقط، وتتفق مع الأجير الجديد على أجرة معلومة لا تعلق لها بالضرورة بأجر الأول، وراجع الفتوى رقم: 23099.
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 10 رمضان 1426