سلسلة منهاج المسلم - (55)


الحلقة مفرغة

الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة.

أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب منهاج المسلم، والكتاب يحوي الشريعة الإسلامية بكاملها، أول باب فيه العقيدة، وثاني باب: الآداب، وها نحن مع آخر فصل في الآداب، وبعدها باب الأخلاق، ثم باب العبادات، ثم المعاملات، فأصبحت الشريعة خلاصة قيمة في هذا الكتاب: عقيدة، آداب، أخلاق، عبادات، معاملات.

ومما يبشر بالخير: استأذن مني رجال يريدون أن ينشروه في العالم بواسطة جهاز العصر الجديد (الكمبيوتر) فقلنا لهم: هنيئاً لكم! قالوا: ينشر في العالم بكامله. قلنا: الحمد لله! نشرتم الإسلام.

قال المؤلف غفر الله له ولكم ورحمه وإياكم: [ الفصل الرابع عشر: في آداب النوم ] تنامون أم لا؟ هل تعرفون أن للنوم آداباً يجب أن نتأدب بها؟ إي نعم. فمن كان حافظاً لها ويؤديها فليحمد الله على ما آتاه، ومن كان مقصراً في بعضها فليصلح تقصيره وليحفظ ما بقي، ومن كان إلى الآن لا يعرف شيئاً فلا يجوز له، بل يسأل أهل العلم حتى يتعلم.

قال: [ المسلم ] تعرفون من هو المسلم؟ الذي أسلم قلبه ووجهه لله، فقلبه طول الحياة لا يتقلب إلا في طلب رضا الله، ووجهه دائماً مقبل به على الله لا يسأل زيداً ولا عمراً، ولا يلتفت يميناً ولا شمالاً، دائماً مع الله، هذا المسلم، والله يقول: وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ [النساء:125] فالمسلم الحق [ يرى النوم من النعم التي امتن الله تعالى بها على عباده ] النوم نعمة أم لا؟ اسألوا المريض الذي لا يأتيه النوم كيف يبكي ويشتكي؟ فالنوم نعمة من نعم الله [ في قوله تعالى: وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ [القصص:73] ] أي: في الليل [ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ [القصص:73] ] أي: في النهار [ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [القصص:73] ] :

(ومن رحمته) بكم يا عباد الله!

(جعل لكم الليل) لتسكنوا فيه.

(والنهار) وجعل لكم النهار لتطلبوا فضل الله فيه بالعيش؛ وليعدكم للشكر بذلك وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [القصص:73] اللهم اجعلنا من الشاكرين!

من هم الشاكرون؟ هل هم الذين يغنون ويرقصون، ويجلسون المجالس ساعات وهم يهرفون ويتكلمون؟! الشاكرون: الذاكرون لله، الذين لا يغفلون عن ذكره، العابدون له، المطيعون له ولرسوله؛ أولئك هم الشاكرون، يعدكم الله بهذا للشكر، إذ أعطاكم راحة بالليل تنامون بها؛ حتى تقوموا للصلاة والعبادات والأعمال [ وفي قوله تعالى: وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا [النبأ:9] ] أي: راحة. النوم راحة أم لا؟ من جعله راحة للبدن؛ لينمو فيه ويزيل عنه عناءه؟

وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا [النبأ:9]، من يشارك الله في هذا الجعل؟ لا أحد. إذاً: لا إله إلا الله [ إذ سكون العبد ساعات الليل بعد حركة النهار الدائمة مما يساعد على حياة الجسم وبقاء نمائه ونشاطه؛ ليؤدي وظيفته التي خلقه الله تعالى من أجلها ] ألا وهي الشكر.

قال: [ فشكر هذه النعمة يستلزم من المسلم أن يراعي في نومه الآداب التالية:].

الأول: عدم تأخير النوم بعد صلاة العشاء

قال: [ أولاً: ألا يؤخر نومه بعد صلاة العشاء ] حالنا بعد صلاة العشاء! تبدأ السهرات إلى نصف الليل! لستم أتباع محمد إذاً، غروكم وخدعوكم وغشوكم! [إلا لضرورة كمذاكرة علم، أو محادثة ضيف، أو مؤانسة أهل ] الضرورة في هذه الثلاث، يذاكر علمه ويخشى فواته ونسيانه، ويحدث ضيفه ما دام معه، ويؤانس أهله، لا بأس، أما أن يجلس أمام شاشة التلفاز، والصحن الهوائي على السطح، ويقابل ذلك بقلبه وعقله وجسمه، ومعه أولاده وامرأته، بل وحتى أمه؛ فهذا لعمر الله الهلاك، وأكثرهم يموت على سوء الخاتمة.

نحن مسلمون،! لسنا يهوداً ولا نصارى ولا مجوساً! أليس لنا حياة خاصة بنا أم لا؟ من حياتنا الخاصة أننا إذا صلينا العشاء ننام ونستريح، وهيهات أن أستفيد فائدة مادية علمية ربانية روحانية من جلوسي أمام التلفاز بعد صلاة العشاء ساعة أو ساعتين!

أقول: ماذا تستفيد من إدخال التلفاز في بيتك؟ إذا قلت: والله نكتسب مالاً نعيش عليه فنقول: هذه ضرورة، إذاً: دع التلفاز في بيتك. إذا قلت: معارفنا وعلومنا ورقة قلوبنا وطهارة أرواحنا تنمو. نقول: إذاً: لا بأس.

لكن والله لا هذا ولا ذاك، ما هو إلا فساد القلوب، وتقسية النفوس، وإضاعة الوقت في الحرام، وقد يكتسب الإنسان أخلاقاً سيئة من مظاهر يشاهدها، وخاصة الأحداث الصغيرة، فكيف إذن يبيت التلفاز في بيتك؟! بالأمس بعد العصر إذا بي أسمع المكيف يشتغل بعد العصر، فقلت: ما هذا في الشتاء؟! دخلنا وقرعنا الباب، فوجدنا شابين في الغرفة والتلفاز بين أيديهما، فقلت: أخرجوه! فأخرجناه وربطناه في المكتبة، وبعد ذلك ننظر هل يحرق أو يكسر؟ فإذا به يقول: لا. أولادي! امرأتي! لا نستطيع! هل أنت رجل أم ماذا؟ هل أنت فحل أم ماذا؟ كيف تخضع لامرأتك في أمر التلفاز ولأولادك ليفسدوا ويهلكوا وأنت السبب في ذلك؟! أين كرامتك؟! وأين مروءتك؟! فأقول: والله الذي لا إله غيره لن يستفيدوا من هذه الشاشات ولا مما يشاهدونه علماً ولا هدى ولا خيراً ولا مالاً أبداً، فقط ضياع للوقت، وأكثرهم لا يصلي الصبح في جماعة!

فلم نترك آداب الإسلام ونحن مسلمون؟ اسم فقط مسلمون؟! ما أسلمنا شيئاً إذن، وما أعطينا لله قلوبنا ولا أبداننا ولا أموالنا!

قال: [ لما روى أبو برزة ] والحديث متفق عليه في البخاري ومسلم [ (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها)] كان النبي صلى الله عليه وسلم وهو أسوتنا وقدوتنا وإمامنا، ونحن وراءه نحب ما يحب ونكره ما يكره، ونفعل ما يفعل ونترك ما يترك (كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها) وقل من ينام قبل صلاة العشاء، ولكن الكسالى ينامون، وأما في أمر الحديث فلن تجد (1%) لا يتحدث بعد صلاة العشاء! لأنك إذا تناولت طعامك أو نمت بعد العشاء هناك من يلومك ويعتب عليك، يقول: متخلف، متأخر! لكن طاعة لأبي القاسم صلى الله عليه وسلم إن شاء الله نأخذ بهذا المبدأ.

الثاني: النوم على طهارة

[ ثانياً: أن يجتهد في أن لا ينام إلا على وضوء ] يبذل جهده ألا ينام إلا على وضوء، إذا أراد أن ينام يتبول أو يتغوط، ثم يستنجي ويتوضأ، ثم يصلي ركعتين وينام على طهارة، فإن مات في تلك الحال دخلت روحه الجنة، فلا بد أن يبذل جهده في أن يقاوم نفسه وهواه أن لا ينام إلا على وضوء [ وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب رضي الله عنه: ( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ) ] ليس مجرد استنجاء أو غير ذلك، وإنما تتوضأ وضوءك للصلاة، والمضجع: مكان الاضطجاع والنوم ( فتوضأ وضوءك للصلاة ) والحديث متفق عليه؛ فلنتوضأ قبل أن ننام؛ حتى ننام على طهارة.

الثالث: النوم ابتداءً على الشق الأيمن

[ ثالثاً: أن ينام ابتداء على شقه الأيمن ] أن ينام ابتداء على الشق الأيمن، بعد ذلك إذا نام على الشق الأيسر فلا بأس، لكن أولاً يضطجع وينام على شقه الأيمن [ ويتوسد يمينه ] فوق الوسادة [ ولا بأس أن يتحول إلى شقه الأيسر فيما بعد ] أي: بعد ذلك بساعة أو بنصف ساعة فلا بأس [ وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم للبراء : ( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن ) ] والإنسان له شقان: أيمن وأيسر [ وقوله: ( إذا أويت إلى فراشك وأنت طاهر فتوسد يمينك ) ] ( وأنت طاهر ) متوضئ ( فتوسد يمينك )، فالتوسد لليمين مسنون رغب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، وليس فيه أي صعوبة أبداً، والمعنى: يدك اليمنى أو جنبك الأيمن بكامله.

الرابع: عدم الاضطجاع على البطن أثناء النوم

[ رابعاً: أن لا يضطجع على بطنه أثناء نومه ليلاً ولا نهاراً ] كيف ينام على بطنه؟ هذه الهيئة قد تجدونها في المسجد أيضاً! وذلك لأنهم ما عرفوا ولا علموا! [ لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنها ضجعة أهل النار)] أهل النار هم الذين يضطجعون على بطونهم، ولعل الكفار واليهود والنصارى يفعلون هذا؛ لأنهم أهل النار، بعد الآن ما من مؤمن يسمع هذا ويضطجع على بطنه، ليس بمؤمن حقيقة؛ إذ لا يكلفه هذا شيء؛ فكيف يتحدى الرسول صلى الله عليه وسلم؟!

[ وقال: ( إنها ضجعة لا يحبها الله عز وجل ) ] وما لا يحبه مولاك وسيدك كيف تحبه أنت؟! أتتحداه والعياذ بالله؟! تريد الحرب عليه؟! يا ويلك!

فكل ما يكرهه الله يجب أن نكرهه، وكل ما يحبه الله يجب أن نحبه، وإلا أعلنا الحرب عليناسيدنا ومولانا؛ ولنتحمل حينئذ البلاء والشقاء.

إذاً: من الليلة لا يجد الشيطان أحداً منا نائماً على بطنه أبداً؛ حتى يبيت الشيطان في كرب!

الخامس: قراءة الأذكار الواردة عند النوم

[ خامساً: أن يأتي بالأذكار الواردة ] عند النوم [ ومنها: أولاً: أن يقول: سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير؛ وذلك لقول الرسول عليه الصلاة والسلام لـعلي ] ابن أبي طالب صهره [ وفاطمة ] ابنته [ رضي الله عنهما، وقد طلبا منه صلى الله عليه وسلم خادماً يساعدهما في البيت ] علي رضي الله عنه كانت زوجته فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانا فقيرين مهاجرين، فـفاطمة تعبت فقد كانت تربي الحسن والحسين ، وتطحن بيدها الطحين وتطبخ؛ فقالت لـعلي : لو كانت هناك خادمة تساعدني. قال: هيا نمشي إلى أبيك نطلب منه ذلك! فلبست عجارها وخرجت في الليل مع زوجها، ودخلا على بيت الرسول عليه الصلاة والسلام فوجداه نائماً، فجلسا إلى جنبه، فوضع صلى الله عليه وسلم يده على علي ويده الأخرى على فاطمة، ملأهما رحمة ورضا، ثم قال لهما: ما عندنا الخوادم، ولكن إذا أتيتما إلى فراشكما فسبحا الله ثلاثاً وثلاثين، واحمداه ثلاثاً وثلاثين، وكبراه أربعاً وثلاثين، يعوضكم الله عن حاجتكم ويساعدكم على مهامكم.

قال: [ لقول الرسول عليه الصلاة والسلام لـعلي رضي الله عنه وفاطمة رضي الله عنهما، وقد طلبا منه خادماً يساعدهما في البيت ] ماذا قال لهما؟ [ (ألا أدلكم على خير مما سألتما؟ ) ] ألا أدلكم على خير مما طلبتما؟ [ (إذا أخذتما مضجعكما فسبحا ثلاثاً وثلاثين، واحمدا ثلاثاً وثلاثين، وكبرا أربعاً وثلاثين، فهو خير لكم من خادم ) ].

وإن شئت قلت: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ختام المائة، وإن شئت قلت: الله أكبر ختام المائة. ورد هذا وهذا، هذا الورد الذي لا نفارقه طول الحياة، سواء كنت جنباً أو كنت طاهراً لا بد منه، إذا أويت إلى فراشك سبح الله ثلاثاً وثلاثين، واحمده ثلاثاً وثلاثين، وكبره ثلاثاً وثلاثين، واختم المائة بـ (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) وإن شئت قلت: الله أكبر، تمام مائة.

لكن أصحاب الشاشات والتلفاز لا أظنهم يأتون بهذه الأذكار؛ لأن النوم يخامرهم فينصرعون؛ لأنهم ليسوا مشغولين بالذكر، لكن نعوذ بالله أن يكون بيننا من في بيته تلفاز، ويرضى به ويضحك له.

وهذه الأذكار الواردة: سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كالذي نقوله دبر كل فريضة من الصبح إلى العشاء.

[ ثانياً: أن يقرأ الفاتحة ] أي: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [الفاتحة:2] [ وأول سورة البقرة إلى الْمُفْلِحُونَ [البقرة:5]، وآية الكرسي، وخاتمة سورة البقرة: لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ ... [البقرة:284] إلى آخر السورة؛ لما ورد من الترغيب في ذلك ] ومع الأسف أنا نسيت أن أقرأ أول البقرة، أما الفاتحة وآية الكرسي وآخر البقرة فأنا أقرؤها دائماً، لكن هذه الليلة فيها زيادة؛ ففرحنا بها من الليلة: الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [البقرة:1-5]، هذه بعد الفاتحة، ثم آية الكرسي: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ [البقرة:255] إلى آخرها إلى قوله: وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة:255]، ثم آخر البقرة إن شئت: آمَنَ الرَّسُولُ [البقرة:285]أو لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ [البقرة:284] هذه الخاتمة، وتحفظ أول البقرة كما تحفظ آية الكرسي، وكما تحفظ خاتمة البقرة.

[ ثالثاً: أن يجعل آخر ما يقوله هذا الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم: باسمك اللهم وضعت جنبي وباسمك أرفعه، اللهم إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به الصالحين من عبادك، اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، أستغفرك وأتوب إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، رب قني عذابك يوم تبعث عبادك.

رابعاً: أن يقول إذا استيقظ أثناء نومه ] إذا نام ساعة أو ساعتين واستيقظ وعاد للنوم -يحصل هذا في الغالب- يقول: [ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. وليدع بعد ذلك بما شاء فإنه يستجاب له؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من تعار من الليل فقال حين يستيقظ ... إلخ، ثم دعا استجيب له، فإن قام فتوضأ وصلى قبلت صلاته ) ] هذه جائزة قل من يظفر بها من الذين يستيقظون أثناء النوم!

من دعا بعد هذا الذكر لا يرد دعاؤه، فالذين لهم حاجات عند الله الليلة يطلبونه، لكن النائم منا يستيقظ بدون إرادة، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يدعو ربه بما شاء فيستجيب له!

وصلى الله على نبينا محمد.


استمع المزيد من الشيخ ابو بكر الجزائري - عنوان الحلقة اسٌتمع
سلسلة منهاج المسلم - (51) 4156 استماع
سلسلة منهاج المسلم - (95) 4082 استماع
سلسلة منهاج المسلم - (63) 3869 استماع
سلسلة منهاج المسلم - (139) 3863 استماع
سلسلة منهاج المسلم - (66) 3834 استماع
سلسلة منهاج المسلم - (158) 3823 استماع
سلسلة منهاج المسلم - (84) 3748 استماع
سلسلة منهاج المسلم - (144) 3646 استماع
سلسلة منهاج المسلم - (71) 3633 استماع
سلسلة منهاج المسلم - (101) 3607 استماع