عنوان الفتوى : معنى قوله صلى الله عليه وسلم: لا يسترقون

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لقد قرأت حديث صفات من يدخلون الجنة دون حساب وعذاب، وأسأل الله أن أكون منهم، ولديّ سؤال حول الذين لا يسترقون، فأنا لم أطلب من أحد أن يرقيني، ولكن أمّي منذ طفولتي تحضر لي ماء مرقيًّا، وقد امتنعت عنه، فهل هذا سيمنع عني دخول الجنة دون حساب، ولا عذاب؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فكون غيرك يرقيك بغير طلب منك، أو يسقيك ماء مقروءًا عليه بغير طلب منك، غير مانع من دخولك في جملة من يدخلون الجنة بغير حساب، وقد رقى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم، ورقى النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من أصحابه، كما هو معلوم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ثبت عنه في الصحيح أنه قال: {يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفًا بغير حساب، هم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون}، فهؤلاء من أمته، وقد مدحهم بأنهم لا يسترقون.

الاسترقاء أن يطلب من غيره أن يرقيه، والرقية من نوع الدعاء، وكان هو صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه، وغيره، ولا يطلب من أحد أن يرقيه. انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين: قوله: "لا يسترقون"، في بعض روايات مسلم:

1. "لا يرقون": ولكن هذه الرواية خطأ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية; لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرقي، ورقاه جبريل، وعائشة، وكذلك الصحابة كانوا يرقون. واستفعل بمعنى طلب الفعل، مثل استغفر، أي: طلب المغفرة، واستجار: طلب الجوار، وهنا استرقى، أي: طلب الرقية، أي: لا يطلبون من أحد أن يقرأ عليهم; لما يلي:

1 - لقوة اعتمادهم على الله. 2 - لعزة نفوسهم عن التذلل لغير الله. 3 - ولما في ذلك من التعلق بغير الله. انتهى.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من ينطبق عليه حديث: ...إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها...
الفرق بين العبودية العامة والعبودية الخاصة
ماهية تفطير الصائم الوارد في حديث: من فطر صائما...الحديث
يُرجى لمن سمع الحديث وفهمه وحفظه وعلَّمه للآخرين أن ينال النضرة، ولمن نشره الأجر
تَعَمُّد رفع البصر إلى السماء في الصلاة مكروه
أضواء على حديث: وشاب نشأ في طاعة الله
لا تعارض بين الأمر بغسل اليدين عند الاستيقاظ من النوم، ومسح الوجه بهما
معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم
معنى حديث: فيُشارُ إليهِم ألا تَرِدُونَ...
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ... أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن
الكوابيس المزعجة وحرّ الصيف وبرد الشتاء وتكفير الخطايا
دخول تارك الصلاة في حديث رسول الله: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا...
شرح حديث: كان النبي إذا كربه أمر قال: يا حي يا قيوم....
افتتان الرجال بالنساء قد يكون بسبب منهنّ وقد يكون بسبب التهاون في معاملتهنّ
معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم
معنى حديث: فيُشارُ إليهِم ألا تَرِدُونَ...
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ... أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن
الكوابيس المزعجة وحرّ الصيف وبرد الشتاء وتكفير الخطايا
دخول تارك الصلاة في حديث رسول الله: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا...
شرح حديث: كان النبي إذا كربه أمر قال: يا حي يا قيوم....
افتتان الرجال بالنساء قد يكون بسبب منهنّ وقد يكون بسبب التهاون في معاملتهنّ