ديوان الإفتاء [374]


الحلقة مفرغة

الحمد لله رب العالمين، حمداً طيباً مباركاً، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، الرحمة المهداة, والنعمة المسداة، والسراج المنير، والبشير النذير, وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

إخوتي وأخواتي! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام، وأعاننا على الكمال والتمام.

السؤال: هل توجد زكاة على المعاش، علماً بأن هذا المعاش قليل, وأنا أستفيد منه كل عدة شهور، أحياناً قد تصل إلى أكثر من سنة؟

الجواب: صورة السؤال بأن أخانا كان يعمل في مرفق ما إلى أن أحيل إلى التقاعد, وفرض له معاش، ثم بعد ذلك انتقل إلى السعودية عاملاً أو غير عامل، وهذا المعاش قد يتجمع شهوراً، وربما يبلغ به الحال سنة فيأتي فيأخذه دفعة واحدة.

نقول يا أخي! بارك الله فيك: عند حلول حولك، يعني: لو فرض بأن حولك في هذا اليوم في الحادي عشر من رمضان فإنك تحصي ما عندك من مال، وتضيف ما عندك مما توافر من هذا المعاش, فإذا كان بالغاً نصاباً فإنك تخرج عنه ربع العشر.

أما إذا كان عند حلول حولك لا يوجد شيء من هذا المعاش أو أن الموجود مع ما ينضم إليه من مال آخر لا يبلغ نصاباً فليس عليك زكاة, والعلم عند الله تعالى.

السؤال: هل يصلي المنفرد صلاة التراويح جهراً أم سراً؟

الجواب: السنة أن تكون جهراً، نوافل الليل يجهر بها، صلاة القيام تكون جهراً.

السؤال: إذا لم أغتسل من الجنابة واستيقظت مع الصبح، هل صومي باطل؟

الجواب: لا, بل صومك صحيح إن شاء الله، وتغتسل وتصلي الصبح،؛ لما ثبت من حديث عائشة و أم سلمة رضي الله عنهما: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنباً من أهله فيغتسل ويصوم ).

السؤال: هل صلاة التراويح تسقط سنة العشاء؟

الجواب: لا, لأن سنة العشاء راتبة، وصلاة التراويح، هذه مقصودة لذاتها، وهذه مقصودة لذاتها.

السؤال: أنا بعد انقطاع الحيض تأتيني كدرة لمدة ثلاثة أيام, هل أصوم هذه الأيام؟

الجواب: إذا كانت أيام الكدرة هذه متصلة بأيام الحيض فلا تصومي؛ لأن الطهر لم يحصل بعد، أما إذا كانت تأتي في غير أوان الحيض غير متصلة به، فصومي ولا تعبئي بها.

السؤال: ما حكم الألفاظ التي تقال في التراويح؟

الجواب: لا أدري أي الألفاظ تقصد، إذا كنت تقصد قول بعضهم: صلاة القيام أثابكم الله، فلا حرج فيها إن شاء الله، فهذا إعلام للناس بأن الإمام قد قام للصلاة.

وأما إذا كنت تقصد بالألفاظ دعاء القنوت فهذا أيضاً مسنون، وإذا كنت تقصد بالألفاظ أن الناس بعد الركعتين، في أثناء الترويحة، بعضهم يقرأ قرآناً، وبعضهم يستغفر، وبعضهم يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعضهم يدعو ونحو ذلك فأيضاً لا حرج في ذلك إن شاء الله.

أما إذا كنت تقصد القراءة الجماعية والدعاء الجماعي فهذا ليس من السنة.

السؤال: إذا ارتكب شخص كبيرة في نهار رمضان, فهل يقبل منه بقية أيام رمضان؟ وما هي كفارته وكيفية هذه الكفارة لو كانت صياماً أو إطعاماً؟

الجواب: إذا ارتكب الشخص كبيرة، وهو يقصد بها فاحشة الزنا في نهار رمضان، فإنه يلزمه ثلاثة أمور:

أولها: التوبة إلى الله عز وجل.

ثانيها: يقضي مكان هذا اليوم يوماً.

ثالثها: يكفر بصيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكيناً، لكل مسكين نصف صاع من طعام، هذا الذي جاءت به سنة نبينا عليه الصلاة والسلام. أما بالنسبة لبقية الأيام من رمضان فإنها تقبل إن شاء الله إذا صمتها صوماً شرعياً صحيحاً.

السؤال: السحور يزعج معدتي, فأكتفي بشرب الماء فقط، هل يصح هذا؟

الجواب: نعم يصح، السحور تحصل به البركة بأي شيء، سواء كان طعاماً أو شراباً, ولو جرعة ماء.

السؤال: هل دهن الشعر يفطر؟

الجواب: لا يفطر؛ لأن الرأس ليس من المنافذ الموصلة إلى الجوف.

السؤال: أخي سكران، لا يصوم رمضان، ولا يصرف على أولاده، ويأكل حق المواريث.

الجواب: يغفر الله له, هذه تهم أربع، وكل واحدة منها كاف، فكونه سكران والعياذ بالله في نهار رمضان قد أتى موبقتين، فهو شرب الخمر التي هي أم الخبائث, وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاربها، ثم إنه ينتهك حرمة هذا الشهر.

وكونه لا يصوم رمضان هذه مصيبة أخرى، ولا شك أن الإنسان إذا أفطر في رمضان من غير عذر فإن المسلمين ما زالوا يظنون به الانحلال والزندقة؛ كما قال ابن حزم رحمه الله، أو كما قال الذهبي .

وكونه لا يصرف على أولاده، وهذه أيضاً مخالفة؛ لأن الله أوجب على الرجل أن ينفق على أولاده، على الذكر حتى يبلغ مبلغ الرجال ويستغني، وعلى الأنثى حتى تتزوج.

وكونه يأكل حق المواريث، هذه أيضاً مصيبة، قال الله عز وجل: وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ[البقرة:188].




استمع المزيد من الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف - عنوان الحلقة اسٌتمع
ديوان الإفتاء [485] 2820 استماع
ديوان الإفتاء [377] 2648 استماع
ديوان الإفتاء [263] 2530 استماع
ديوان الإفتاء [277] 2530 استماع
ديوان الإفتاء [767] 2503 استماع
ديوان الإفتاء [242] 2474 استماع
ديوان الإفتاء [519] 2461 استماع
ديوان الإفتاء [332] 2442 استماع
ديوان الإفتاء [303] 2403 استماع
ديوان الإفتاء [550] 2402 استماع