الاعتماد على اليدين في النهوض إلى الركعة وهو العَجْن
الإخوة الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نفيدكم بإضافة مقال: الاعتماد على اليدين في النهوض إلى الركعة وهو العَجْن، للشيخ الألباني -رحمه الله-: جاء في كتاب"نظم الفرائد مما في سلسلتي الألباني من فوائد"لعبد اللطيف بن محمد بن أبي ربيع (1/ 341) ما يلي:
(باب / الاعتماد على اليدين في النهوض إلى الركعة وهو العَجْن عن الأزرق بن قيس ـ رحمه الله ـ قال: رأيت عبد الله بن عمر وهو يَعْجِنُ في الصلاة؛ يَعْتَمِدُ على يديه إذا قامَ، فقلتُ: ماهذا يا أبا عبد الرحمن؟ قال:(رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَعْجِنُ في الصلاة. يعني يَعْتَمِدُ) . صحيح."الصحيحة"برقم (2674) .
تنبيه: ألف بعض الفضلاء جزءًا في كيفية النهوض في الصلاة، نشره سنة (1406) ، تأول فيه بعض الأحاديث الصحيحة على خلاف تفسير العلماء، وحشر أحاديث ضعيفة مقويًا تأويله بها، وضَعّف حديثنا هذا الصحيح بأمور وعلل دلَّتْ على أنه كان الأوْلى به أنْ لا يُدْخِلَ نفسه فيما لا يُحسِنُه، فرددْتُ عليه ردًا مُسهبًا مبينًا أخطاءه الحديثية والفقهية في كتابي"تمام المنة" (ص 196 ـ 207) ، فمن شاء التوسع رَجَع إليه) انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله.
والشيخ المشار إليه هو الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد -رحمه الله-.
والله ولي التوفيق.
موقع أرشيف الألباني