بن عطاء، عن القاسم [بن ربيعة] قال، سمعت سعد بن أبي وقاص يقول: (ما ننسخ من آية أو تنسها) ، قلت له: فإن سعيد بن المسيب يقرؤها: (أو تُنْسها) ، (1) قال: فقال سعد: إن القرآن لم ينزل على المسيب ولا على آل المسيب! قال الله: (سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى) [الأعلى: 6] (وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ) (2) [سورة الكهف: 24] .
1756 - حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا هشيم قال، حدثنا يعلى بن عطاء قال، حدثنا القاسم بن ربيعة بن قانف الثقفي قال، سمعت ابن أبي وقاص يذكر نحوه. (3)
1757 - حدثنا محمد بن المثنى وآدم العسقلاني قالا جميعا، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء قال، سمعت القاسم بن ربيعة الثقفي يقول: قلت لسعد بن أبي وقاص: إني سمعت ابن المسيب يقرأ: (ما ننسخ من آية أو تُنسها) فقال سعد: إن الله لم ينزل القرآن على المسيب ولا على ابنه! إنما هي: (ما ننسخ من آية أو تنسها) يا محمد. ثم قرأ: (سنقرئك فلا تنسى) و (واذكر ربك إذا نسيت) . (4)
1758 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن أبي جعفر، عن
(1) في المطبوعة:"أو ننسها". والصواب ما أثبت، وفي ابن كثير 1: 275"أو ننساها، ولكن أبا حيان نص في البحر المحيط 1: 334 على أن قراءة سعيد"أو تنساها"بغير همزة بضم التاء، وأما ابن خالوية فقد نص في شواذ القراآت: 9 قال:"أو تنسها"كذلك، إلا أنه لم يسم فاعله. سعيد بن المسيب". فأثبت هذا، لأنها هي رسم ما في نص الطبري. وانظر الآثار الآتية: 1756، 1757، والمستدرك للحاكم 2: 242.
(2) الأثر: 1755 - الزيادة بين القوسين من تفسير ابن كثير 1: 275. والقاسم بن ربيعة، هو القاسم بن عبد الله بن ربيعة بن قانف الثقفي، وربما نسب إلى جده. وهو ابن ابن أخي ليلى بنت قانف الصحابية. روى عن سعد بن أبي وقاص في قوله:"ما ننسخ من آية"، وعنه يعلى بن عطاء العامري. ذكره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: قرأت بخط الذهبي: ما حدث عنه سوى يعلى (تهذيب التهذيب 8: 320) . وانظر رقم: 1756، 1757.
(3) الأثر: 1756 - في المطبوعة:"بن قانف"وهو"قانف"بقاف ثم نون ثم فاء. هكذا نص عليه في الإصابة في ترجمة:"ليلى بنت قانف".
(4) الأثر 1757 - انظر الأثرين السالفين. وقال الحاكم في المستدرك 2: 242:"هذا حديث صحيح عى شرط الشيخين، ولم يخرجاه".