فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 10464 من 30278

ـ [أنوار] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 08:32 ص] ـ

يقول الشاعر ..

فَيا ابْن كروَّسٍ يانِصفَ أعْمى * * * وإنْ تَفخَرْ فيَا نِصفَ البَصير

من ابن كروَّس؟؟ وماذا يقصد الشاعر بنصف أعمى ونصف البصير .. ؟؟

ـ [عامر مشيش] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 01:24 م] ـ

هو أعور

ولا أدري من هو ابن كروس.

ـ [رؤبة بن العجاج] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 03:33 م] ـ

ابن كروس أحد من هجاهم المتنبي

وأظنه كان عاملًا على إحدى مناطق الشام

وكان أعورًا

ما مراد الشماخ بن ضرار من قوله

طوى ظمئها في بيضة الصيف بعدما ... جرى في عنان الشعريين الأماعزُ

ـ [بَحْرُ الرَّمَل] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 03:47 م] ـ

أعرف أن الشعريين هما كواكب في السماء

والشِعرى هي عطارد كما أحسب يقول الصعلوك:

ويوم من الشعرى يذوب لعابه .... أفاعيه في رمضائه تتململ

أما الشعرى الأخرى فلم أهتدِ إليها!

ـ [عامر مشيش] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 05:04 م] ـ

كأنه يصف إبلا قد طوت ظمئها في اشتداد الحر

ـ [رؤبة بن العجاج] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 06:51 م] ـ

أعرف أن الشعريين هما كواكب في السماء

والشِعرى هي عطارد كما أحسب يقول الصعلوك:

ويوم من الشعرى يذوب لعابه .... أفاعيه في رمضائه تتململ

أما الشعرى الأخرى فلم أهتدِ إليها!

نعم كما قلت هما كواكب في السماء

قال صاحب اللسان

الشعرى كوكب نَيِّرٌ يقال له المِرْزَمُ يَطْلعُ بعد الجَوْزاءِ وطلوعه في شدّة الحرّ

تقول العرب

إِذا طلعت الشعرى جعل صاحب النحل يرى

وهما الشِّعْرَيانِ العَبُورُ

التي في الجوزاء

والغُمَيْصاءُ التي في الذِّراع

تزعم العرب أَنهما أُختا سُهَيْلٍ

وطلوع الشعرى على إِثْرِ طلوع الهَقْعَةِ

وعبد الشِّعْرَى العَبُور طائفةٌ من العرب في الجاهلية

ويقال إِنها عَبَرَت السماء عَرْضًا ولم يَعْبُرْها عَرْضًا غيرها

فأَنزل الله تعالى وأَنه هو رب الشعرى أَي رب الشعرى التي تعبدونها

وسميت الأُخرى الغُمَيْصاءَ لأَن العرب قالت في أَحاديثها

إِنها بكت على إِثر العبور حتى غَمِصَتْ

انتهى كلامه رحمه الله

عجيب خيال العرب

شاعري بحق: rolleyes:

كأنه يصف إبلا قد طوت ظمئها في اشتداد الحر

أصبت لكنها ليست إبلًا: rolleyes:

ـ [الباز] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 06:57 م] ـ

شكرا لكم

ما الصحيح: ظمئها أم ظمأها؟؟

ـ [الباحثة عن الحقيقة] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 07:23 م] ـ

الصحيح ظمأها على ما أعتقد أخي الباز لافض فوك

والعلم عند أخي رؤبة قائل البيت

ـ [رؤبة بن العجاج] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 08:58 م] ـ

الصحيح ما ذكرت أستاذي الباز

والزلل مني( ops

وتكفيرًا عن زللي: D

سانقل ما أورده صاحب اللسان عن لفظة ظمء:)

الظِّمْءُ بالكسر ما بين الشُّرْبَيْنِ والوِرْدَيْن زاد غيره في وِرْد الإِبل

وهو حَبْسُ الإِبل عن الماءِ إِلى غاية الوِرْد والجمع أَظْماءٌ

قال غَيْلان الرَّبَعِي

مُقْفًا على الحَيِّ قَصير الأَظْماءْ

وظِمْءُ الحَياةِ ما بين سُقُوط الولد إِلى وقت مَوْتِه

وقولهم ما بَقِيَ منه إلاَّ قَدْرُ ظِمْءِ الحِمار أَي لم يبق من عُمُره إِلاَّ اليسيرُ

يقال إِنه ليس شيءٌ من الدوابِّ أَقْصَرَ ظِمْأً من الحِمار

وهو أَقل الدوابّ صَبْرًا عن العَطَش يَرِدُ الماءَ كل يوم في الصيف مرتين

وفي حَدِيث بعضهم حين لم يَبْقَ من عُمُري إِلاَّ ظِمْءُ حِمار أَي شيءٌ يسير وأَقصَرُ

الأَظْماءِ الغِبُّ وذلك أَن تَرِدَ الإِبلُ يومًا وتَصْدُرَ فتكون في المرعى يومًا وتَرِدُ اليوم الثالث

وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ طال أَو قَصُر

هذا

والشماخ بن ضرار رضي الله عنه

عني ببيته ذلك حمرًا وحشية حبست عن مشربها بفصل الصيف

بعدما جرت الأماعز جمع أمعز وهي الارض الغليظة ذات الحجارة

ويعني بها سرابها في عنان الشعريين

ودخول الشعريين يعتي دخول فصل الصيف

فهذا ما عناه من بيته ذاك

ننتظر ما لديكم ( ops

ـ [عامر مشيش] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 09:26 م] ـ

قد جرى في خاطري أنها حمر لكني لم أستسغ جعلها تظمأ فضلا عن أن تطوي ظمأها وقد أحسن الحطيئة في قوله:

فأمهلها حتى تروت عطاشها=فأرسل فيها من كنانته سهما

فإن أهل الصيد يحبون الريانة والتي لم يأخذ منها الجري.

ـ [الباز] ــــــــ [28 - 03 - 2009, 09:47 م] ـ

إذا اخضرَّتْ نعالُ بني غراب=بغَوْا ووَجَدْتَهُمْ أشرى لئاما

ـ [عز الدين القسام] ــــــــ [29 - 03 - 2009, 01:39 ص] ـ

إذا اخضرَّتْ نعالُ بني غراب=بغَوْا ووَجَدْتَهُمْ أشرى لئاما

أراد الشاعر هجاء بني غراب: بأنهم مستضعفون لكنهم أناس لئام فإذا ما ترعرعوا وأحسوا بقدر من القوة والعزة بغوا على الناس وظهر لؤمهم.

ـ [عامر مشيش] ــــــــ [29 - 03 - 2009, 02:14 م] ـ

هؤلاء لئام في الشبع وحال الاستغناء.

ـ [الباز] ــــــــ [29 - 03 - 2009, 10:24 م] ـ

ما تفضلتم به جيد و هو عين الصواب ..

لكن ما مراده من قوله:

اخضرت نعالهم؟؟

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت