وما زال الدكتور ثالث (أبو يسرى) يؤدي دورا فعالا اجتماعيا وثقافيا في كثير من جوانب الحياة، ومن ذلك:
عين عضوا مساعدا للملحق الثقافى الإعلامى، للجنة الشئون الإسلامية بولاية كشنة سنة،
1998 - 2004 م.
شهد المؤتمر الثقافى حول: التربية بين الإصلاح والتطوير، أعدّته لجنة رؤيا 2010، بكنو،1997 م.
شارك في المؤتمر الثقافى حول: خصائص اللغة العربية، الذى أقيم بكلية التقنية"هلر بنج"ولاية صوكوتو، سنة,1999 م.
وله من الناحية الإدارية تجارب عملية مع كلية عثمان فودي، فمثلا كان:
أمين مكتبة الكلية سنة، 1995 - 1997 م.
نائب مدير الكلية سنة،1996 - 1998 م.
الأمين الأكاديمى سنة 1997 - 1999 م.
مدير شعبة اللغة العربية سنة 1997 - 1999 م.
مدير الامتحانات سنة، 1997،-1999 م. وله مع الجامعة كثير من هذه النشاطات.
مؤلفاته:
أولا: الرسائل الجامعية:
صور مجازية في سورة البقرة (دراسة بلاغية تطبيقية) ، (مشروع تخرج) مقدم إلى: منظمة مؤتمر العالم الإسلامي (الجامعة الإسلامية بالنيجر، قسم اللغة العربية) ، تحت إشراف: الدكتور السعيد عبد المجيد النوطي المصري، عافاه الله وأطال بقاءه, عام 1995 م
ركاب الشوق إلى جنّة العرفان (دراسة أدبية تحليلية) ، (ماجستير) ، مقدم إلى: كلية الآداب،
قسم اللغة العربية، جامعة بايرو كنو نيجيريا، إشراف: برفيسور محمد طاهر سيد، عام 2004 م.
ديوان نيل البغيا للشيخ يحيي (دراسة وتحقيق) ، مستوى (الدكتوراه) ، مقدم إلى: كلية الدراسات
العليا، قسم اللغة العربية، جامعة بخت الرضا، الدويم، السودان، تحت إشراف: برفيسور محمد مهدي أحمد، أسبغ الله عليه نعمه الظاهرة والباطنة.