خطب ومحاضرات
/home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
/audio/142"> الشيخ ابو بكر الجزائري . /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
/audio/142?sub=114"> سلسلة منهاج المسلم
Warning: Undefined array key "Rowslist" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 70
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 70
سلسلة منهاج المسلم - (153)
الحلقة مفرغة
الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.
ثم أما بعد: أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب منهاج المسلم، ذلكم الكتاب الحاوي - الجامع- للشريعة الإسلامية بكاملها، عقيدة وآداباً وأخلاقاً وعبادات وأحكاماً، وها نحن الآن وصلنا إلى الأحكام، وها نحن مع الرهن، وعلى المسلم أن يعلم أن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة.
تعريف الرهن
حكم الرهن
[الرهن: أولاً: تعريفه: هو توثيق] أي: تمكين [ دين ] وإثباته [ بعين ] أي: مادة [ يمكن استيفاؤه ] وأخذه [ منها، أو من ثمنها ] إذا بيعت؛ حتى لا يضيع [ وذلك كأن يستدين شخص ] مسلم [ من آخر ديناً ] ألفاً أو ألفين [ فيطلب الدائن منه وضع شيء تحت يده ] ضماناً [ من حيوان أو عقارات أو غيرهما؛ ليستوثق دينه ] ويصبح واثقاً من دينه أنه سوف يرد إليه، وليكون على علم بأنه قادر أن يرجع إليه الدين [ فمتى حل الأجل ولم يسدد له دينه استوفاه مما تحت يده ] بأن يبيع ذلك الشيء فيأخذ دينه ويرد الباقي على الراهن [ فالدائن يسمى مرتهناً، والمدين يسمى راهناً، والعين المرهونة تسمى رهناً ] مثل: أن أقول لك: أنت لك علي ألف ريال فخذ هذه السيارة، فإذا جئتك بدينك أخذت سيارتي، أو خذ هذه الدار رهناً وأعطني عشرين أو ثلاثين ألفاً، فإذا جئتك بالدين بعد الوعد الذي تواعدناه سواء سنة أو سنتين أو خمسة أشهر فبها ونعمت وترد إلي داري، وإن لم تستوف دينك فبع الدار وخذ الدين. أو مثل أن أستدين منك وأقول لك: من فضلك أقرضني عشرين ألف ريال إلى سنة أو إلى نهاية الحج، فتقول لي: اجعل تحت يدي شيئاً رهينة أحتفظ به، فإما أن تأتيني بديني وإما أن أبيع الرهن وأخذ ديني، فإن لم أسدد الدين يبيع ذلك الرهن ويأخذ دينه ويرد الباقي إلى صاحبه. وهذا واضح.
[ ثانياً: حكمه: الرهن جائز ] غير ممنوع ولا محرم، وذلك [ بقوله تعالى: وَإِنْ كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ [ البقرة:283 ] ] أي: إن كنتم مسافرين ولم تجدوا كاتباً يكتب بينكم الدين ولا من يشهد على ما أعطيتم سواء ألفاً أو ألفين فاجعل تحت يدك رهناً، فإذا رجعتم من سفركم ووصلتم البلاد ورد الدين فبها ونعمت، وإلا بعت الرهن وأخذت دينك. وهذه الآية من سورة البقرة وردت فيها كلمة الرهن، فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ [ البقرة:283 ] [ وبقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا يغلق الرهن من صاحبه الذي رهنه، له غنمه وعليه غرمه ) ] فإذا وضع تحتك سيارة أو دابة أو بيت أو كذا فلا يضيع عليه، بل له غنمه وعليك غرمه إذا ضاع. فهذا الحديث دليل واضح على مشروعية الرهن، وأنه جائز ومعمول به [ وقول أنس رضي الله عنه: ( رهن رسول الله صلى الله عليه وسلم درعاً ) ] وهو ما يلبس في الحرب [ ( عند يهودي ) ] أي: وضعها رهينة عند يهودي [ ( في المدينة ) ] النبوية [ ( وأخذ منه شعيراً لأهله ) ] فقد احتاج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن يطعم أهله ولم يكن عنده مال، فأخذ درعه وأعطاه ليهودي فأعطيه ثلاثين صاعاً من شعير، فلما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم ردوا الشعير لصاحبه وأخذوا الدرع. فهذا دليل قاطع أيضاً على جواز الرهن، فعمل الرسول يدل على الجواز، وليس في ذلك شك أبداً.
[ ثالثاً: أحكامه: أحكام الرهن ] قد بلغت ثلاثة عشر حكماً، و[ هي: ]
أولاً: يلزم الرهن بالقبض
ثانياً: ما لا يصح بيعه لا يصح رهنه
ثالثاً: للمرتهن المطالبة بدينه عند حلول الأجل
رابعاً: الرهن أمانة في يد المرتهن
خامساً: جواز وضع الرهن تحت يد أمين غير المرتهن
سادساً: لو اشترط الراهن عدم بيعه عند حلول الأجل أو شرط المرتهن تملكه بطل الرهن
سابعاً: إذا اختلف الراهن والمرتهن في قدر الدين فالقول قول الراهن وإن اختلفا في الرهن فقول المرتهن
ثامناً: إن ادعى المرتهن رد الرهن فأنكر الراهن فالقول قول الراهن
تاسعاً: للمرتهن الانتفاع بالرهن بقدر نفقته عليه
عاشراً: غنم الرهن للراهن وغرمه عليه
الحادي عشر: إن أنفق المرتهن على الرهن بدون استئذان الراهن فلا حق له بالمطالبة بالقيمة
الثاني عشر: إن خرب الرهن فعمره المرتهن لم يحق له مطالبة الراهن إن لم يستأذنه
الثالث عشر: المرتهن أحق بالرهن إذا مات الراهن أو أفلس
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.