خطب ومحاضرات
فتاوى منوعة [6]
الحلقة مفرغة
السؤال: كيف نجمع بين حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من مات ولم يحدث نفسه بالجهاد مات على خصلة من النفاق) وحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تتمنوا لقاء العدو)؟
الجواب: لا معارضة بينهما، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تتمنوا لقاء العدو، واسألوا الله العافية، فإذا لقيتموه فاصبروا)؛ لأن قتال الأعداء ليس بالأمر الهين؛ لأنه إذا تمنى فيه تزكية للنفس وفيه تساهل، فقد لا يوفق وقد لا يقابل الأعداء وقد لا يقتل، لكن إذا سأل الله العافية ثم لقيه فعليه الصبر، ولهذا قال: (لا تتمنوا لقاء العدو واسألوا الله العافية، فإذا لقيتموه فاصبروا، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف)، أما حديث: (من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من نفاق)، ففيه دليل على أنه إذا كان لا يجاهد ولا يشارك المجاهدين بماله ولا بنفسه ولم يحدث نفسه فإن هذا من علامات النفاق الأصغر ومن خصال المنافقين، فهذا يختلف عن هذا.
السؤال: عندما كان عمري خمس عشرة سنة وأثناء رمضان كنت أستعمل العادة السرية ولم أعلم أنها حرام وتبطل الصوم، والآن أنا لا أعلم عدد الأيام التي فسد صومي فيها، فما أفعل جزاكم الله خيراً؟
الجواب: عليك التوبة والاستغفار وأن تقدر الأيام التي عليك حتى يغلب على ظنك أنك أديت ما عليك، وإذا كنت شاكاً لا تدري خمسة أيام أو ستة أيام أو سبعة أيام أو ثمانية أيام أو عشرة أيام فاجعلها عشرة حتى يغلب على ظنك أنك أديت ما عليك.
السؤال: صليت العشاء مع جماعة في أحد المساجد، فلما فرغ الإمام قمت ساهياً وظننت أن علي ركعة فائتة، ثم وقفت وعندها تذكرت أني شهدت الصلاة كاملة فلم أجلس وإنما أكملت الركعة وسلمت ثم سجدت بعد السلام، هل علي إعادة الصلاة؛ لأني قد زدت فيها؟
الجواب: إذا كنت تعمدت الزيادة فالصلاة باطلة وعليك أن تعيدها.
السؤال: عند غسل يدي في الوضوء، هل يجب علي أن أبدأ بالكف ثم الذراع إلى المرفقين، كما قال الله تعالى: وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ [المائدة:6] أو لا يجب هذا التفريق؟
الجواب: لا يجب، المهم أن تعمم اليد من رءوس الأصابع إلى المرفق.
السؤال: من كان في الصحراء يقضي حاجته والناس يرونه لكنهم لا يرون عورته، فيرونه وهو جالس وهو مستتر، فما الحكم في ذلك؟
الجواب: إن كانوا يرون شخصاً ولا يرون العورة ما يضر، إنما المنهي عنه كشف العورة أمام الناس.
السؤال: إذا صلى الإنسان إماماً وهو غير طاهر ناسياً، ثم تذكر في الصلاة أو بعدها، فهل صلاة المأمومين باطلة؟
الجواب: إذا تذكر في الصلاة يتأخر ويقدم من يتم بهم الصلاة، فإن لم يقدم قدموا هم من يتم بهم الصلاة، فإن لم يقدموا أتموا صلاتهم، هذا هو الصواب، سواء سبقه الحدث أو لم يسبقه، وذهب الحنابلة إلى التفريق بين ما إذا سبقه الحدث أو لم يسبقه فقالوا: إن كان على وضوء ثم أحس بأنه لا يستطيع الاستمرار في الصلاة يقدم، أما إذا كان على غير طهارة أو انتقض وضوءه فلا يقدم، والصواب أنه لا فرق، أما إذا تذكر بعد الصلاة فإنه يتوضأ ويعيد الصلاة وصلاتهم صحيحة، لما ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يصلون لكم- يعني: أئمة لكم- فإن أصابوا فلكم ولهم، وإن أخطئوا فلكم وعليهم) هذا هو الصواب، خلافاً للحنابلة الذين يفرقون فيما إذا سبقه الحدث أو إذا لم يسبقه.
السؤال: يرد في بعض كلام أهل الصحف والمجلات وبعض الأدباء مقولة: البقاء للأصلح، فما حكم هذه العبارة؟
الجواب: ما أدري ما مقصودهم من هذا، وهذا يحتاج إلى نظر فيما قبله وما بعده.
السؤال: كنت في سفر وتيممت للصلاة بضربة واحدة بيد واحدة،هل صلاتي صحيحة أم أعيدها؟
الجواب: السنة أن تضرب باليدين، والأحوط في هذا الإعادة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم علم عماراً وقال: (أن تضرب بيديك هكذا) وضرب بيديه الأرض ضرب واحدة، لابد من الضرب باليدين جميعاً ومسح الوجه والكفين.
السؤال: ما حكم الرجل يقاتل مع المسلمين ثم يقتل نفسه؟ وكذلك الذي يقتل نفسه بالانتحار، هل يخلد في النار تخليداً أبدياً أم يخرج منها لأنه موحد لله؟
الجواب: الذي يقتل نفسه أو يقتل غيره متوعد بالوعيد الشديد كما في الحديث: (من قتل نفسه يعذب يوم القيامة، ومن قتل نفسه بسكين فهو في نار جهنم يجأ بها بطنه، ومن قتل نفسه بسم فهو يتحساه في نار جهنم، ومن قتل نفسه بالتردي من جبل أو غيره فهو يتردى في نار جهنم)، وهذا عند أهل العلم من الوعيد إن كان استحل هذا ورأى أنه حلال، أما إن لم يستحله فهو من الكبائر، له حكم أهل الكبائر ولا يخرج من الملة، لكن عليه الوعيد الشديد.
السؤال: حلفت علي والدتي ألا أفعل شيئاً ولم أعلم أنها حلفت ثم بدأت بفعل هذا الشيء، وعندما بدأت علمت أنها حلفت وقطعت يمينها بذلك وأصبح عليها كفارة، هل أكمل ما بدأت بفعله ما دام سقط حلفها؟
الجواب: ما دام أنها حلفت تكفر عن يمينها ولا عليك شيء.
استمع المزيد من الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي - عنوان الحلقة | اسٌتمع |
---|---|
فتاوى منوعة [23] | 2305 استماع |
فتاوى منوعة [10] | 2252 استماع |
فتاوى منوعة [17] | 2235 استماع |
فتاوى منوعة [3] | 1899 استماع |
فتاوى منوعة [4] | 1891 استماع |
فتاوى منوعة [26] | 1761 استماع |
فتاوى منوعة [16] | 1711 استماع |
فتاوى منوعة [11] | 1677 استماع |
فتاوى منوعة [8] | 1628 استماع |
فتاوى منوعة [12] | 1592 استماع |