الشيخان أبو اسحاق ومحمد حسان في مصب النهر - محمد جلال القصاص
مدة
قراءة المادة :
10 دقائق
.
تجرأت صحيفة وأعلنت أنها ستنشر لنكرةٍ سباً في الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ وطعناً في الدين ، فهبَّ الشيخ أبو اسحق الحويني والشيخ محمد حسان ـ حفظهما الله ـ كأسدين على تلك الصحيفة والنكرة الذي استكتبته ، وهبَّ معهم غير قليل من أولي العلم والفضل حتى تراجعت واعتذرت اعتذاراً مشبوهاً ، تقول سنغير العناوين ونعيد نشرها إن وافق الأزهر !!
وعاد الشيخان ومن هبَّ معهما كل إلى مكانه .
!!!
والعجب أن عاد كل إلى مكانه .
وكأن هذا الحدثَ وحيدٌ ليس له أشباه على الساحة .
وكأن هذا الحدث مُنبت لم يقرن بأمثاله ، ولم يُسبق بأمثاله ولم يتبع بأمثاله ؛ وحال العقلاء ـ والشيخان حفظهما الله منهم بل في مقدمتهم ـ أن يتعاملوا مع سياقٍ عملي كامل لا مع حادث بعينه ، فهذه الفجاجة في الطرح وسوء الأدب لا تأتي بين عشية وضحاها .
وراء الحدث شخصيةٌ منحطة تستجدي المال والشهرة بالنصب والاحتيال والكذب هذا الذي خطت يداه ، وأخرى علمت بحال هذا الرديء المنحط فقامت بتفعيله ؛ فالحدث صنعته ـ بتقدير الله ـ يدان : يد فَعَلَت ويد فَعَّلت .
والشواهد على هذا كثيرة جداً ، بل يمكننا أن نقول أنه منذ بدأت المواجهة مع العلمانية ، وكل الأحداث فيها فاعل ومُفَعَّل ( مفعول به ) ؛ قاسم أمين كان فاعلاً ومُفَعَّلاً ، ولا يمكن أبدا قراءة قاسم أمين بدون من كتب له ( أو نقل منهم ) سواءً أكان من النصارى كمرقص فهمي والدوركير الفرنسي والاعتراضات الأوروبية على الرحلة الأصمعية ، أم كان من المسلمين كمحمد عبده ؛ وعلي عبد الرازق ـ صاحب كتاب الإسلام وأصول الحكم ـ كان فاعلاً ومفعولاً به ( مُفعَّل ) ، ولا يمكن قراءة علي عبد الرازق دون مَن قام بالكتابة له ( أو دون من نقل منهم ) ودون من قاموا بتفعيله ، وطه حسين ، وعباس العقاد ـ نعم عباس العقاد ـ ، وخليل عبد الكريم ، وأبكار السقاف ، ونصر أبو زيد ، وسيد القمني ، ... كل ما نواجه الآن عبارة عن فاعل هو الآخر ..
من الكافرين ( في الداخل أو الخارج ) ومُفَعَّل من المنافقين .
فكل حدثٍ حدثَ نجد فيه هذين ..
الكافر فاعل والمنافق مُفعَّل .
وكل حدثٍ يحدث الآن وخاصة ما يتعلق بالتطاول على الدين وسيد المرسلين ـ صلى الله عليه وسلم ـ نجد فيه هذين : الكافر فاعل والمنافق مفعل .
والتعاطي مع المُفعَّل دون الفاعل الحقيقي كمن يقف في مصب النهر يحاول أن يسد النهر في مصبه ، وأنى ؟!
المشكلة مع الفاعل وليست مع المُفَعَّل.
فهذا الذي خطت يداه هناك من استدعاه ليركبه إلينا ويتطاول به على مقدساتنا .
فبضاعته ليست من عنده ، بل من أكاذيب النصارى ، وهم من فعلوه وتفاعلوا معه .
وهو نموذج متكرر في واقعنا المعاصر وأقرب شاهد سيد القمني وخليل عبد الكريم ونجلاء الإمام .
وهذا الفاعل تتعدد وسائله يُفَعِّل أثيم كهؤلاء ، ويفعل وسيلة إعلامية كهذه الصحيفة التي نشرت له ، فالأخبار متواترة على أن الصحيفة تمول من جهات نصرانية جهدها في صد الناس عن ربها ، أو ينشئ قنوات فضائية متخصصة في التطاول على الدين وسيد المرسلين ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وغرف حوارية ، ومواقع إلكترونية .
بكل الوسائل المتاحة يواجهنا ، ومُصِّرٌ على المواجهة .
فالحديث البذيء هذا الذي غضب منه الشيخان لا ينقطع ، لأننا نواجه عدواً مرتباً عمل قروناً في الخفاء ثم ظهر بعداوته من قرنين من الزمن ، وهو اليوم حشد كل ما يستطيع وجاء على أكثر من محور ، فكيف نتعامل مع شيء جزئي ونترك سياقاً كلياً ؟! ، وكيف نتعاطى الدابة ونترك راكبها ، ونترك دواباً أخرى قد حلت بدارنا تحمل الكفر وأهله ؟!
إن لكل جيل تحدياته الخاصة به في الناحية الفكرية والعملية ، يوماً كان التحدي قضية خلق القرآن ، ويوماً كان التحدي الحروب الصليبية ، ويوما كان التحدي التتار ، ويوما كان التحدي الاستعمار ، ومضى التاريخ يرفع من صمد وقدَّمَ الأفعال ، فالتاريخ أصم يسجل الأفعال ..يسجل المواقف لا الكلمات ، والرتب في الشريعة الإسلامية تمنح بالأفعال لا بالأقوال ، ( ربح البيع أبا يحيى ) ، ( ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم ) ، وكثيرون لا نعرف من سيرهم إلا أفعالهم ، نقول الأرقم بن أبي الأرقم فلا يذكر المستمع إلا داره التي آوى فيها الدعوة في مهدها يوم كانوا خائفين يخافون أن يتخفطهم الناس ، مع أنه ـ رضي الله عنه ـ عمّر ( توفي 58هـ ) وشهد المواقع كلها .
يدون التاريخ التحديات ثم يذكر ما فعل المبرزون في الناس ، ونعرف من شرعنا أن العبادات تتفاضل وبعد الفرائض يأتي ما تعدى نفعه ، ويدخل عامل الوقت فيجعل قصياً ذا أولوية قصوى .
فلا نُسئل اليوم عن التتار ولا عن فتنة عثمان ولا عن خلق القرآن ، وإنما عن هؤلاء الذين تطاولوا على الدين وسيد المرسلين ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
فمن يخشى التاريخ ..
ومن يبحث عن الذكر الحسن الذي ينتفع به بين الناس ويكون سببا في أثرٍ طيب ينتفع به حين يوسد في التراب ، فليقدم التحدي الأكبر ، أو يساعد من يقدمون التحدي الأكبر الذي يواجهنا اليوم أهل مصر من هؤلاء المجرمين الذين تطاولوا على الدين وسيد المرسلين ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
قد ثارت ثائرتكم واحتقن الدم في رؤوسكم وعيونكم بعد أن اطلعتم على كلماتٍ معدودة لم تنشر بعد ، فكيف ومثل هذا وأشد منه يقال ليلاً ونهاراً سراً وعلانية ، وكيف والمسلمات يرجعن إلى الكفار ليفتن في دينهن ؟! ، وكيف وقد تجرأ الكفار وهم قلة أذلة ؟! يبغضهم مَن بالداخل والخارج ؟!
إن تفكيك عرى الكفر ورد هؤلاء أمر سهل بسيط لو انتصب له مَن يستمع له الناس .
إنه في تبني خطاب هادف جريء يشرح للناس حقيقة ما يدعوهم هؤلاء إليه ..
يعرفهم ما النصرانية التي عليها القوم اليوم ، ويعرفهم حقيقة ما ندعوهم إليه .
.
خطاب مباشر ، يفكك الخطاب المضاد ويقدم ـ في ذات الوقت ـ البديل .
و( الخطوط الحمراء ) التي يتحدث عنها قومنا وهمية ، لا وجود لها في الحقيقة ، بل إن رأس الكفر في مصر شنودة الثالث استدعى الناس للرد على من يتكلم من قومه ، نادى فينا بأن ردوا على مَن آذاكم .
فلم لا تردون يا قوم ؟
وعلى فرض أن هذه الخطوط موجودة فيمكن وطئها أو إعادة رسمها من جديد .
إن شدة الامتثال جرأت علينا من كان يحتمي بنا وأصبحنا هدفاً لكل مَن هب ودب .
إن التعدي على شخص الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ فرصة ثمينه لتعريف الناس به ، وتعريفهم حال من يَتكلم عنه ، وفرصة للخروج من هذا الحصار الذي فرضه علينا هؤلاء حين تركناهم فتجرؤوا علينا ، وتجرأ علينا من كان يحتمي بنا ، وقد شرحت ذلك في رسالة سابقة بعنوان (التنصير خطر يطال الجميع ) .
إن مسئولاً عن نصح الأمة رأساً فيها لا يسعه أبداً أن يتخلى عن قضاياها الثائرة بأرضه التي يعيش فيها أو تصلها كلماته وأفعاله ، وإن التاريخ لا يرفع رأساً بمن لا يقدم أفعالاً .
إن صناع الحدث الحقيقيين من يقدمون أفعالاً ، وهم من تكتب آثارهم ويرفع الله بين الناس ذكرهم ، وليس لنا أن ننصرف عمن يسب الدين وسيد المرسلين ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وليس لنا أن ننصرف عن المؤمنات وقد أرجعن للكفار يعذبن وينتهك أعراضهن بل ويقتلن .
سوأة لا يسترها الكلام ..
أي كلام .ولا يكفي فيها أن نغضب على صغير حقير نكرة لا يمثل شيئا في الحدث ، ونترك صناع الحدث .
لا يسد النهر من مصبه ، بل يجفف ويغير مساره من منابعه فاخرجا من المصب ودونكما المنبع .
نصركما الله ونصر بكم .
وهدانا وإياكم سواء السبيل .
محمد بن جلال القصاص
ظهر الأحد
28 / شعبان / 1431 هـ
8 / 8 / 2010 م