فتاوى منوعة [10]


الحلقة مفرغة

السؤال: إذا كان الوضوء يشق على المرأة الكبيرة، فهل يجوز لها أن تجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء؟ وهل يجوز لها التيمم؟

الجواب: إذا كانت الصلاة تشق عليها فحكمها حكم المريض، فتجمع بين الصلاتين، ولكن لا تقصر، بل تصلي الظهر أربعاً والعصر أربعاً في وقت واحد، والمغرب ثلاثاً والعشاء أربعاً في وقت واحد كالمريض، أما التيمم فلا، بل يجب عليها أن تتوضأ، ويكون عندها من يساعدها.

السؤال: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن بغياً سقت كلباً فغفر لها ودخلت الجنة، ووردت أذكار في السنة من قالها تغفر ذنوبه كلها، فكيف يفسر هذا؟

الجواب: المراد أن هذا يحصل مع الإيمان بالله ورسوله، فيضم هذا إلى نصوص أخرى، فالبغي كانت مؤمنة ولكنها فعلت كبيرة، وهذه الحسنة العظيمة قد تقضي على بعض الكبائر، وإن كان الأصل أن الكبائر لا تكفر إلا بالتوبة، لكن هذه حسنة عظيمة غفر لها بسببها، أما لو كانت كافرة فلن يفيدها سقي الكلب، وقد تكون هذه السقيا سبباً في توبتها، وكذلك ما ورد من أذكار في السنة من قالها تغفر له الذنوب، كل ذلك مقيد باجتناب الكبائر عند أهل العلم.

السؤال: هل إسبال الثوب كبيرة من كبائر الذنوب؟ وهل وقع الخلاف في ذلك، وهل تقاس السراويلات والمشالح عليه؟

الجواب: إسبال الثياب إن كان عن خيلاء فهو كبيرة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه)، وإن كان غير خيلاء فهو متوعد بالنار؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما أسفل الكعبين ففي النار)، وهذا عام في الثوب والمشلح والسراويل والبنطلون للرجل، فلا يجوز أن ينزل ذلك عن الكعبين.

وبعض العلماء قيد هذا بهذا، والصواب أنه غير مقيد، وأن هذا شيء وهذا شيء، فقد يكون فعل ذلك للخيلاء وقد يكون لغير الخيلاء، فإذا كان لغير الخيلاء فهو متوعد بأن تأكل النار ما نزل تحت الكعبين، وإذا كان للخيلاء فهو متوعد بالوعيد الشديد.

السؤال: شخص باع آخر سيارة بتسعة آلاف، وحينما أخذها المشتري وجلست هذه السيارة عنده مدة تبين له أن فيها عيباً، فأراد أن يردها إلى من باعها إليه، فرد السيارة لصاحبها مع ألف ريال، أي: رجع بثمانية آلاف ريال، فما حكم البيع؟

الجواب: إذا تبين أن هذا العيب ينزل قيمتها فله أن يعطيه ألف ريال، أو يرد السيارة عليه ويأخذ الثمن، وإذا كانا قد تراضيا على ذلك فلا بأس.

السؤال: هل القرآن الكريم نزل جملة واحدة إلى اللوح المحفوظ ثم نزل بحسب الوقائع، أم أن أصله في اللوح المحفوظ ثم نزلت آياته بحسب زمن حدوثه؟

الجواب: لا يقال: نزل إلى اللوح المحفوظ، فالقرآن نزل منجماً على حسب الحوادث، فقد تكلم الله بالقرآن وسمعه جبرائيل ثم نزل به على قلب محمد صلى الله عليه وسلم.

أما اللوح المحفوظ فهو شيء آخر، فهو المكتوب فيه كل شيء، قال تعالى: وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ [يس:12] فهذا عام، ومسألة الكتابة في اللوح المحفوظ شيء آخر.

السؤال: أنا مدرس قرآن في المرحلة الابتدائية، فهل فإذا دخل عندي المشرف أو المدير الفصل فشرحت الدرس أفضل من العادة هل يدخل ذلك في الرياء؟

الجواب: يخشى أن يكون هذا من الرياء، فينبغي للإنسان أن يكون مجتهداً، سواء حضر عنده أحد أو لم يحضر عنده أحد.

السؤال: هل يفرق بين الثوب والعمامة المنفصلة والمتصلة بالجسم من حيث السجود؟

الجواب: نعم في السجود لا يسجد عليه إلا لحاجة، سواءٌ أكان متصلاً أم غير متصل، فيسجد على الثوب وعلى كور العمامة أو القلنسوة إذا كان محتاجاً، أما إذا كان غير محتاج فلا ينبغي له أن يسجد على ذلك.

السؤال: قد يخرج من المصاب بمرض البواسير أحياناً دم قليل، فهل يعتبر نجساً فيغير لباسه ويعيد وضوءه؟

الجواب: نعم يعيد ويتوضأ، إلا إذا كان الدم مستمراً ولا ينقطع، فهذا يصلي ويكون حكمه حكم من به سلس البول، فيتوضأ إذا دخل الوقت، ولا يتوضأ إلا إذا أذن، ويصلي على حسب حاله، وبعد الصلاة إذا وجد شيئاً غسله، وسلس البول إذا كان مستمراً فإنه يضع على ذكره شيئاً ويغسله بعد ذلك إذا وجد شيئاً.

وسواء في ذلك البواسير أو النواسير التي تكون في الفتحة وما أشبه ذلك من المخرج نفسه كالفرج، أو من غير المخرج المعتاد إذا كان الدم كثيراً، أما إذا كان يسيراً فيعفى عنه، فالشيء اليسير لا يؤبه به، أما إذا كان شيئاً واضحاً فعليه غسله.

السؤال: ما حكم لبس الملابس التي تشبه في لونها وشكلها الملابس النسائية، وهي منتشرة، كثياب النوم؟

الجواب: إذا كانت مشابهة فلا يجوز لبسها، وإذا كانت خاصة بالنساء فلا يجوز للرجل أن يلبسها، أما إذا كان لبسها مشتركاً فالأمر في ذلك واسع، وإذا كانت خاصة بالنساء في لونها أو تفصيلها على نحو ثياب النساء فلا يجوز له أن يتشبه بالنساء لا في التفصيل ولا في الثياب ولا في لونها.

السؤال: إذا صلى الرجل وأمامه امرأة نائمة حائض، فهل صلاته صحيحة؟

الجواب: نعم صلاته صحيحة إذا كانت بعيدة عنه.


استمع المزيد من الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي - عنوان الحلقة اسٌتمع
فتاوى منوعة [23] 2304 استماع
فتاوى منوعة [17] 2235 استماع
فتاوى منوعة [3] 1899 استماع
فتاوى منوعة [4] 1890 استماع
فتاوى منوعة [26] 1760 استماع
فتاوى منوعة [16] 1711 استماع
فتاوى منوعة [11] 1677 استماع
فتاوى منوعة [8] 1628 استماع
فتاوى منوعة [12] 1591 استماع
فتاوى منوعة [6] 1513 استماع