أبِفَضْلٍ منَ المَلِيكِ ونُعْمَى … أمْ بذ نبِ قد متهُ فجزيتُ ؟
ينفعُ الطيبُ القليلُ من الرزْ … قِ ولا يَنْفَعُ الكَثِيرُ الخَبِيتُ
فاجْعَلَنْ رِزْقِيَ الحلالَ من الكَسْ … بِ وبِرًّا سَرِيرَتِي ما حَيِيتُ
وأتَتْنِي الأنْباءُ عن مُلْكِ دَاوُ … فقرتْ عيني بهِ ورضيتُ
ليسَ يعطى القويُّ فضلًا من الرزقٍ … ولا يحرمُ الضعيفُ الشخيتُ
بلْ لكلِّ منْ رزقهِ ما قضى اللهُ … وإ نْ حّزأّ نفه ا لمستميتُ