ـ [أم سعد ويمان] ــــــــ [24 - 07 - 07, 01:37 ص] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[عن الصادق (عليه السلام) قال لما نزلت هذه الآية: و الذين إذا فعلوا فاحشة، صعد إبليس جبلا بمكة يقال له ثور فصرخ بأعلى صوته
بعفاريته فاجتمعوا إليه فقالوا له: يا سيدنا لم تدعونا؟ قال: نزلت هذه الآية فمن لها؟ فقام عفريت من الشياطين فقال: أنا لها بكذا و كذا فقال: لست لها، فقام آخر فقال مثل ذاك فقال: لست لها، فقال الوسواس الخناس: أنا لها قال: بما ذا؟ قال أعدهم و أمنيهم حتى يواقعوا الخطيئة فإذا واقعوها أنسيتهم الاستغفار، فقال: أنت لها، فوكله بها إلى يوم القيامة.]
وبوركت جهودكم
ـ [أحمد بن سالم المصري] ــــــــ [24 - 07 - 07, 02:23 ص] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولًا: هذا الحديث موجود عند الشيعة الروافض، وليس من حديث أهل السنة.
ثانيًا: راوي الحديث هو (( جعفر بن محمد الصادق ) ) [وُلِد سنة 80هـ تقريبًا] ؛ فهو لم يُدرك القصة، وبينه وبينها مفاوز؛ فالإسناد منقطع.
ثالثًا: يُنظر في الإسناد إلى (( جعفر الصادق ) )ففيه من لم أعرفهم، وكما ذكرنا فهذا الحديث موجود عند الشيعة الروافض في كتاب"أمالي الصدوق".
فالخلاصة أن الحديث لا يصح، والله أعلم.
ـ [أم سعد ويمان] ــــــــ [24 - 07 - 07, 02:27 ص] ـ
جزاك الله خيرا على التوضيح