فهرس الكتاب

الصفحة 176 من 298

المبحث الأول:

مؤتمر سنغافورة (1996) ومؤتمر جنيف (1998) .

انعقد مؤتمر سنغافورة في ديسمبر 1996 بسنغافورة ويعد أول مؤتمر وزاري بعد إنشاء منظمة التجارة الدولية سنة 1995. بينما انعقد مؤتمر جنيف في مايو 1998 وهو ثاني المؤتمرات الوزارية للمنظمة.

ولعل من الواضح أن هدف مؤتمر سنغافورة هو مواصلة الحوار واستكمال المفاوضات حول بعض المسائل التي لم يتم الانتهاء منها في المفاوضات الخاصة بتحرير التجارة في الخدمات حيث لم تكن هناك فرصة كافية لاستكمال تلك المفاوضات في جولة أوروغواي الشهيرة عام 1994.

بينما سعى مؤتمر جنيف 1998 وهو المؤتمر الوزاري الثاني لمنظمة التجارة العالمية إلى تحقيق عدد من الأهداف يأتي على رأسها، مراجعة مدى التزام الدول بالوفاء بالتزاماتها التي قدمتها في جولة أوروجواي 1994، والاقتراب أكثر من مشاكل التطبيق والبحث عن حلول لها، بالإضافة على تقييم السياسات التجارية متعددة الأطراف، ويضاف إلى تلك الأهداف محاولة طرح موضوعات جديدة للمناقشة، والبحث فيما إذا كانت تستحق الدخول في مفاوضات جديدة أم لا، وبالتالي أدخلت في هذا المؤتمر، موضوعات جديدة لم تدخل في المؤتمر الوزاري الأول للمنظمة الذي عقد في سنغافورة 1996.

1 -1 - موضوعات مؤتمر سنغافورة:

طرح هذا المؤتمر موضوعات كالتجارة والبيئة والعلاقة بين التجارة والاستثمار والتجارة ومعايير العمل.

-التجارة والبيئة:

بادرت الدول المتقدمة بطرح هذا الموضوع بحيث كانت تهدف إلى التوصل لاتفاقية متعددة الأطراف على تنظيم العلاقة بين التجارة والبيئة من منظور أن هذه العلاقة هي

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت