عنوان الفتوى : ليس لك الزيادة على السعر إلا بعلم أصدقائك

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أنا أحضر لنفسي خضارا من السوق المركزي بكميات كبيرة، وعندما علم أصدقائي قالوا لي: عندما تحضرين نتقاسم معك الخضار الذي اشتريته، وعندما يتم التقسيم أنا أتحمل الخضار الفاسد، وهم يأخذون الجيد، وإذا تبقى عدد لا يقبل القسمة علينا أعطيهم إياه، وأترك نفسي، أي أنهم أحيانا يأخذون أكثر مني.
علما بأن الخضار في السوق قابل للتفاوض أحيانا، وهو رخيص جدا بالنسبة للسوبر ماركت.
هل إذا زدت السعر قليلا من غير علمهم، هل توجد حرمة؟ مع العلم حتى بعد زيادة السعر يظل السعر رخيصا. والخضار طازج، وإذا لم أحضر لهم لا يذهبون إلى هذا السوق، بل يشترون من أماكن أخرى أغلى.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

   فليس لك الزيادة على السعر إلا بعلم أصدقائك، وإذا كنت لا ترغبين في تقديم هذه الخدمة لهم بالمجان، فأخبريهم أنك ستشترين هذه البضاعة لنفسك، ثم تبيعين عليهم بما تتراضون عليه من ثمن، أو اشتري لكم جميعا، واطلبي منهم أجرا معلوما نظير هذه الخدمة.

وراجعي الفتاوى: 260503، 135333، 260503.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الوكالة تبطل بالموت، والأموال تقسم على الورثة
أيُّ توفير يحصل عليه الوكيل فهو لموكله وليس له
التخفيض في الثمن لا يستحقه الموكَل بالشراء
بيع الزوجة قطعة أرض مسجلة باسم الزوج بتوكيل عام منه
حكم الاتجار بمال الصدقة، وهل يضمن في حال الخسارة؟
حكم تأجير مدير المستشفى للأجهزة المهملة للنفع دون علم المالك
الجمع بين القرض والوكالة بأجر
إضافة عمولة الوكيل إلى سعر البضاعة الأصلي دون تفصيل
هل يجوز للموكل بشراء سلعة أن يزيد على ثمن الشراء؟
أخذ الموظف عمولة من المحلات التي يشتري منها دون علم الشركة
أخذ الموظف نسبة من الربح دون علم صاحب العمل لإحضاره العمل للمكتب
هل يضمن قيمة التذاكر؟
لا ضمان على مؤتمن ما لم يتعد أو يفرط
مراعاة مصلحة تصحيح العقود مما يجوّز الفتوى بالقول المرجوح
إضافة عمولة الوكيل إلى سعر البضاعة الأصلي دون تفصيل
هل يجوز للموكل بشراء سلعة أن يزيد على ثمن الشراء؟
أخذ الموظف عمولة من المحلات التي يشتري منها دون علم الشركة
أخذ الموظف نسبة من الربح دون علم صاحب العمل لإحضاره العمل للمكتب
هل يضمن قيمة التذاكر؟
لا ضمان على مؤتمن ما لم يتعد أو يفرط
مراعاة مصلحة تصحيح العقود مما يجوّز الفتوى بالقول المرجوح