خطب ومحاضرات
سلسلة منهاج المسلم - (202)
الحلقة مفرغة
الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.
أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات!
إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة، ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب منهاج المسلم، ذلكم الكتاب الحاوي -أي: الجامع- للشريعة الإسلامية كاملة، بعقائدها وآدابها وأخلاقها وعباداتها وأحكامها، وأقول وأكرر القول: هذا كتاب جمع المسلمين، ولم يفرق بين هذا مالكي وهذا حنبلي، وهذا شافعي وهذا حنفي، بل هو كتاب جمع الشريعة الإسلامية بحق وصدق، إذ هذا الكتاب ألف من كتب المذاهب الأربعة، ولم يخرج أبداً عنهم، بل هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة، قال الله وقال رسوله، ولا تقل: قال إمامي، أو أنا من بني فلان وفلان، وقد كان السلف الصالح هكذا، فهذا الكتاب دستور، ووالله لو طبق في أمة إسلامية - دولة إسلامية- تطبيقها شرعياً لسعدوا وسادوا وعزوا، وكانوا أفضل الناس على الإطلاق، هذا المنهاج، وقد ترجم إلى لغات والحمد لله، ونفع الله به، فهيا بنا ندرس ما وصلنا إليه. ونحن الآن في باب الحدود.
[ رابعاً: ما يكفر من الأقوال والاعتقادات ] فهيا نعلم ما الذي يكفر به الإنسان من الاعتقاد والقول، وبم يكفر الإنسان، ويجب أن نعلم هذا [ كل من سب الله تعالى، أو سب رسولاً من رسله، أو ملاكاً من ملائكته عليهم السلام فقد كفر ] وخرج من الإسلام.
[ وكل من أنكر ربوبية أو ألوهية الله تعالى، أو رسالة رسول من المرسلين، أو زعم أن نبياً يأتي بعد خاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد كفر.
وكل من جحد فريضة من فرائض الشرع المجمع عليها كالصلاة أو الزكاة أو الصيام أو الحج أو بر الوالدين أو الجهاد مثلاً فقد كفر.
وكل من استباح محرماً مجمعاً على تحريمه معلوماً بالضرورة من الشرع، كالزنا أو شرب الخمر أو السرقة أو قتل النفس أو السحر مثلاً فقد كفر.
وكل من جحد سورة من كتاب الله تعالى أو آية منه أو حرفاً فقد كفر.
وكل من جحد صفة من صفات الله تعالى ككونه حياً، عليماً، سميعاً، بصيراً، رحيماً فقد كفر.
وكل من أظهر استخفافاً بالدين في فرائضه أو سننه أو تهكم بذلك أو احتقره، أو رمى بالمصحف في قذر أو داسه برجله إهانة له واحتقاراً فقد كفر.
وكل من اعتقد أن لا بعث أو لا عذاب ولا نعيم يوم القيامة، أو أن العذاب والنعيم معنويان فقط فقد كفر ] كفر من يعتقد هذا.
[ وكل من قال: إن الأولياء أفضل من الأنبياء، أو أن العبادة تسقط عن بعض الأولياء فقد كفر ] هؤلاء الذين يكفرون، فيجب أن نعرف هذا، وعليكم بقراءة الكتاب، وأما هكذا فإنكم تسمعون وتنسون، فعليكم بمنهاج المسلم.
[ وأدلة هذا كله الإجماع العام للمسلمين ] والمسلمون هم أهل السنة والجماعة، أصحاب رسول الله وأولادهم وأحفادهم، فالثلاثة القرون مجمعون على هذا الذي سمعتموه [ بعد قول الله تعالى: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ [التوبة:65-66]. فإن هذه الآية دالة على أن كل من أظهر استهزاء بالله أو صفاته أو شريعته أو رسوله فقد كفر ].
[ خامساً: حكم من كفر بسبب ما ذكر ] مما سمعناه [ حكم من كفر بسبب ما تقدم ذكره: أنه يستتاب ثلاثاً ] أي: ثلاثة أيام [ فإن تاب من قوله أو ] من [ معتقده وإلا قتل حداً ] فمن سب الله أو سب الرسول دعي إلى التوبة إلى الله عز وجل، وينتظر ثلاثة أيام، فإن تاب نجا، وإن لم يتب قتل [ وحكمه بعد موته حكم المرتد ] فلا يغسل ولا يكفن ولا يدفن في مقابر المسلمين.
[ واستثنى أهل العلم من سب الله تعالى أو ] سب [ رسوله ] صلى الله عليه وسلم [ فإنه يقتل في الحال، ولا تقبل توبته ] أبداً، فبعض أهل العلم قالوا: من سب الله تعالى لا ينظر ثلاثة أيام، وإنما يقتل مباشرة [ وبعض أهل العلم يرى أنه يستتاب وتوبته تقبل فيشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، ويستغفر الله تعالى ويتوب إليه ] وهذا أرحم.
حكم من تلفظ بكلمة الكفر مكرهاً
[ تنبيه: من قال كلمة الكفر مكرهاً ] على قولها [تحت ضرب أو تهديد وقلبه مطمئن بالإيمان فلا شيء عليه؛ لقوله تعالى: إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا [النحل:106] ] فهذه آيات الله. وكان عمار بن ياسر يربطون يديه ورجليه في مكة ويضربونه، وهو يقول: الله الله، فأذن له الرسول أن يعطيهم ما قالوا، وإنما يؤاخذ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا [النحل:106]. والعياذ بالله.
[ ثانياً: الزنديق: أولاً: تعريفه: الزنديق: هو من يظهر الإسلام، ويخفي الكفر ] في نفسه، فيظهر الإسلام لمصلحته .. لحاجته .. لأمنه، وما هو بمؤمن، وإنما زنديق، وهذه الكلمة فارسية، وليست عربية [ كمن يكذب بالبعث ] ويقول: ليس هناك حياة ثانية ولا بعث، بل هذا كله كلام باطل [ أو ينكر ] رسالة [ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ] فلا يقبلها ولا يصدقها [ أو لا يؤمن بالقرآن أنه كلام الله تعالى، ولا يستطيع أن يجهر بذلك، أو يصرح به؛ لخوفه أو ضعفه ].
[ ثانياً: حكمه: حكم الزنديق أنه متى عثر عليه وعرفت حاله ] يقيناً [ قتل حداً، وقيل: يستتاب، وهو أحسن وأولى ] فيستتاب أحسن [ فإن تاب ] ورجع وقال: آمنت ولا أكذب بكذا ولا كذا وصدق فلا بأس، وهذا أولى [ وإلا قتل، وحكمه بعد موته حكم المرتد في سائر أحكامه من أنه لا يغسل ولا يصلى عليه ] ولا يدفن في مقابر المسلمين ].
[ ثالثاً: الساحر ] ومن العجيب أننا نسمع يومياً السحر في بلاد المدينة وفي المملكة، فأعجب كيف ترون ساحرة وتذهبون إليها؟! فيجب أن تقتل، وكيف ترون ساحراً في مملكتنا وتسكتون وتقولون: نذهب إليه ليعالج السحر؟! فهذا لا يجوز، وهو الجهل والهبوط والعياذ بالله.
[أولاً: تعريفه: الساحر: من يتعاطى السحر] يعني: يتعرف إليه ويعرفه ويتعلمه [ ويعمل به ] هذا هو الساحر.
[ثانياً: حكمه: حكم الساحر أنه ينظر في عمله] الذي يعمل فيه [ فإن كان ما يأتيه من الأعمال أو ما يقوله من الأقوال يكفر به فإنه يقتل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( حد الساحر ضربة بالسيف ). وإن كان ما يفعله أو يقوله ليس فيه ما يكفر به، فإنه يعزر ] ويضغط عليه ويستتاب كالسجن وما إلى ذلك، ولا يقتل [ فإن تاب وإلا قتل؛ لأنه لا يخلو من فعل أو قول ما يكفر به؛ لعموم قول الله تعالى: وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ [البقرة:102] ] فالذين يعلمون السحر يكفر صاحبهم [ وقوله عز وجل: وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ [البقرة:102] ] أي: السحر والعياذ بالله.
وبعد أن سمعتم فإياكم أن تروا ساحراً وتسكتوا، وتدعوا الناس له ليعالجهم، بل يجب قتله، فيرفع إلى الحاكم والحاكم يقتله في بلادنا الطاهرة هذه، وأما في بلادكم الأخرى فاهجروه وأبعدوا الناس عنه، ولا تكلموه ولا تجلسوا معه.
استمع المزيد من الشيخ ابو بكر الجزائري - عنوان الحلقة | اسٌتمع |
---|---|
سلسلة منهاج المسلم - (51) | 4161 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (95) | 4087 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (63) | 3873 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (139) | 3866 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (66) | 3839 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (158) | 3827 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (84) | 3754 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (144) | 3653 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (71) | 3646 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (101) | 3615 استماع |