أبواب الشفعة وأبواب اللقطة وأبواب العتق


الحلقة مفرغة

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

قال المصنف رحمه الله: [ أبواب الشفعة.

باب من باع رباعاً فليؤذن شريكه.

حدثنا هشام بن عمار و محمد بن الصباح قالا: حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من كانت له نخل أو أرض، فلا يبعها حتى يعرضها على شريكه ).

حدثنا أحمد بن سنان و العلاء بن سالم قالا: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا شريك عن سماك عن عكرمة

عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من كانت له أرض فأراد بيعها، فليعرضها على جاره ).

قال المصنف رحمه الله: [ باب الشفعة بالجوار.

حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا عبد الملك عن عطاء عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الجار أحق بشفعة جاره، ينتظر بها إن كان غائباً، إذا كان طريقهما واحداً ).

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا: حدثنا سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة عن عمرو بن الشريد عن أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الجار أحق بسقبه ).

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا أبو أسامة عن حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن عمرو بن الشريد بن سويد: ( عن أبيه الشريد بن سويد قال: قلت يا رسول الله! أرض ليس فيها لأحد قسم ولا شريك إلا الجوار؟ قال: الجار أحق بسقبه ) ].

قال المصنف رحمه الله: [ باب إذا وقعت الحدود فلا شفعة.

حدثنا محمد بن يحيى وعبد الرحمن بن عمر قالا: حدثنا أبو عاصم قال: حدثنا مالك بن أنس عن الزهري عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بالشفعة فيما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود فلا شفعة ).

حدثنا محمد بن حماد الطهراني قال: حدثنا أبو عاصم عن مالك عن الزهري عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

قال أبو عاصم: سعيد بن المسيب مرسل، وأبو سلمة عن أبي هريرة متصل.

حدثنا عبد الله بن الجراح قال: حدثنا سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة عن عمرو بن الشريد عن أبي رافع، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الشريك أحق بسقبه ما كان ).

حدثنا محمد بن يحيى قال: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن جابر بن عبد الله قال: ( إنما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفعة في كل ما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق، فلا شفعة ) ].

والشفعة تكون في الأشياء الثابتة لا في المنقولة, وذلك كتجارة الخليطين من الإبل والبقر وغير ذلك, فإن الإنسان يستطيع أن يبيعها لشريكه, أو يبيعها لغيره الأمر في هذا سعة.

أما الأمور الثابتة لحاجة الإنسان إليها, وكذلك ضرره بمجاورة غيره ممن لا يحب أعظم، ولهذا جاءت الشفعة في أمثال هذا، ولا شفعة في نهر ولا نخل, كما قال عثمان بن عفان عليه رضوان الله.

والمراد بذلك أن الشفعة في الأمور المفصولة البينة, وكذلك الشفعة تكون في الأمور غير المفصولة من أمور الخليطين, أو المفصولة مع حاجة الجار إليها، كالدور والمزارع ونحو ذلك الذي ربما يحتاج الإنسان إلى توسع في مزرعته أو مسكنه وينتفع من ذلك, فيقال حينئذ: بأن جاره أولى من غيره فيعرضها عليه ثم يبيعها, فإذا باعها من غير أن يعرضها على جاره, فإنه يرجع إلى الجار وهو أحق بها من الغريب, فإن استطاع الجار أن يدفع بقيمة ما ابتاعها ذلك الرجل فهو أحق بها, وإذا لم يستطع فإن البيع حينئذ ماض على ما هو عليه.

قال المصنف رحمه الله: [ باب طلب الشفعة.

حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا محمد بن الحارث عن محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني عن أبيه عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الشفعة كحل العقال ).

حدثنا سويد بن سعيد قال: حدثنا محمد بن الحارث عن محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني عن أبيه عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا شفعة لشريك على شريك إذا سبقه بالشراء، ولا لصغير، ولا لغائب ) ].

قال المصنف رحمه الله: [ أبواب اللقطة.

باب ضالة الإبل والبقر والغنم.

حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا يحيى بن سعيد عن حميد الطويل عن الحسن عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ضالة المسلم حرق النار ).

حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: حدثنا أبو حيان التيمي قال: حدثني الضحاك خال المنذر بن جرير: ( عن المنذر بن جرير قال: كنت مع أبي بالبوازيج، فراحت البقر، فرأى بقرة أنكرها فقال: ما هذه؟ قالوا: بقرة لحقت بالبقر. قال: فأمر بها فطردت حتى توارت، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يؤوي الضالة إلا ضال ).

حدثنا إسحاق بن إسماعيل بن العلاء الأيلي قال: حدثنا سفيان بن عيينة عن يحيى بن سعيد عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن يزيد مولى المنبعث عن زيد بن خالد الجهني، فلقيت ربيعة فسألته، فقال: قال: حدثني يزيد عن زيد بن خالد الجهني: ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سئل عن ضالة الإبل فغضب واحمرت وجنتاه، فقال: ما لك ولها؟ معها الحذاء والسقاء، ترد الماء وتأكل الشجر حتى يلقاها ربها. وسئل عن ضالة الغنم، فقال: خذها، فإنما هي لك أو لأخيك أو للذئب. وسئل عن اللقطة، فقال: اعرف عفاصها ووكاءها وعرفها سنة، فإن اعترفت، وإلا فاخلطها بمالك ) ].

قال المصنف رحمه الله: [ باب اللقطة.

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن خالد الحذاء عن أبي العلاء عن مطرف عن عياض بن حمار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من وجد لقطة، فليشهد ذا عدل أو ذوي عدل، ثم لا يغير ولا يكتم، فإن جاء ربها فهو أحق بها، وإلا فهو مال الله يؤتيه من يشاء ).

حدثنا علي بن محمد قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا سفيان عن سلمة بن كهيل: ( عن سويد بن غفلة قال: خرجت مع زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة حتى إذا كنا بالعذيب، التقطت سوطاً فقالا لي: ألقه فأبيت، فلما قدمنا المدينة أتيت أبي بن كعب فذكرت ذلك له، فقال: أصبت، التقطت مائة دينار على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألته فقال: عرفها سنة. فعرفتها فلم أجد أحداً يعرفها, فسألته فقال: عرفها. فعرفتها فلم أجد أحداً يعرفها, فسألته فقال: عرفها. فلم أجد أحداً يعرفها, فقال: اعرف وعاءها ووكاءها وعددها ثم عرفها سنة, فإن جاء من يعرفها وإلا فهي كسبيل مالك ).

حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا أبو بكر الحنفي (ح)

وحدثنا حرملة بن يحيى قال: حدثنا عبد الله بن وهب قالا: حدثنا الضحاك بن عثمان القرشي قال: حدثني سالم أبو النضر عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد الجهني: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن اللقطة فقال: عرفها سنة، فإن اعترفت فأدها، فإن لم تعترف فاعرف عفاصها ووعاءها ثم كلها، فإن جاء صاحبها فأدها إليه ) ].

والتعريف يكون في موضع الفقد, لا في موضع الملتقط، وذلك أن الإنسان إذا وجد شاة أو متاعاً فإنه يعرفه في موضع فقده, فإذا كان عابراً للسبيل فوجد متاعاً في بلدة فإنه يعرفه في البلدة التي وجده فيها, لا في بلدته إذا وصل إليها.

والتعريف يرجع فيه إلى العرف، فربما يتحول في زمن على صيغة معينة, كما في زماننا مثلاً في وسائل الإعلام, أو في الإعلانات, أو في الملصقات, أو في وسائل الاتصال, أو غير ذلك بحسب الوسائل المتاحة في ذلك، والتعريف في هذا سنة.

قال المصنف رحمه الله: [ باب التقاط ما أخرج الجرذ.

حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا محمد بن خالد بن عثمة قال: حدثني موسى بن يعقوب الزمعي قال: حدثتني عمتي قريبة بنت عبد الله أن أمها كريمة بنت المقداد بن عمرو أخبرتها عن ضباعة بنت الزبير: ( عن المقداد بن عمرو أنه خرج ذات يوم إلى البقيع- وهو المقبرة- لحاجة، وكان الناس لا يذهب أحدهم في حاجته إلا في اليومين والثلاثة، فإنما يبعر كما تبعر الإبل، ثم دخل خربة فبينا هو جالس لحاجته، إذ رأى جرذاً أخرج من جحر ديناراً، ثم دخل فأخرج آخر، حتى أخرج سبعة عشر ديناراً، ثم أخرج طرف خرقة حمراء. قال المقداد: فسللت الخرقة، فوجدت فيها ديناراً، فتمت ثمانية عشر ديناراً، فخرجت بها حتى أتيت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته خبرها، قلت: خذ صدقتها يا رسول الله! قال: ارجع بها، لا صدقة فيها، بارك الله لك فيها، ثم قال: لعلك أتبعت يدك في الجحر؟ قلت: لا، والذي أكرمك بالحق. قال: فلم يفن آخرها حتى مات ) ].

قال المصنف رحمه الله: [ باب أمهات الأولاد.

حدثنا علي بن محمد ومحمد بن إسماعيل قالا: حدثنا وكيع قال: حدثنا شريك عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أيما رجل ولدت أمته منه، فهي معتقة عن دبر منه ).

حدثنا أحمد بن يوسف قال: حدثنا أبو عاصم قال: حدثنا أبو بكر -يعني: النهشلي- عن الحسين بن عبد الله عن عكرمة عن ابن عباس قال: ( ذكرت أم إبراهيم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أعتقها ولدها ).

حدثنا محمد بن يحيى و إسحاق بن منصور قالا: حدثنا عبد الرزاق عن ابن جريج قال: أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: ( كنا نبيع سرارينا وأمهات أولادنا والنبي صلى الله عليه وسلم فينا حي، لا نرى بذلك بأساً ) ].

ثم انعقد الاتفاق في عمل الصحابة عليهم رضوان الله تعالى أن أمهات الأولاد لا تباع, وبهذا قضى عمر بن الخطاب عليهم رضوان الله, وكذلك القضاة أصحاب الولايات الذين يوليهم عمر بن الخطاب ومن جاء بعدهم, ولا يعلم في ذلك من خالفه, وجاء عن علي بن أبي طالب عليه رضوان الله تعالى التوقف والتردد في ذلك.

وكان شريح وهو قاضي علي بن أبي طالب يقضي بقضاء عمر، ولهذا يروى عن علي بن أبي طالب عليه رضوان الله في هذه المسألة قولان.


استمع المزيد من الشيخ عبد العزيز الطَريفي - عنوان الحلقة اسٌتمع
أبواب الأذان والسنة فيها 2550 استماع
أبواب التجارات [1] 2408 استماع
أبواب الوصايا 2393 استماع
أبواب الطهارة وسننها [3] 2382 استماع
أبواب الأحكام 2344 استماع
أبواب الجنائز [2] 2271 استماع
أبواب الحدود 2230 استماع
أبواب الزكاة 2225 استماع
أبواب المساجد والجماعات 2217 استماع
أبواب الرهون 2171 استماع