فتاوى منوعة [22]


الحلقة مفرغة

السؤال: كيف يجمع بين حديث: (الدنيا ملعونة..) إلى آخره، وبين حديث: (لا تسبوا الدهر..) ؟

الجواب: قوله: (الدنيا ملعونة ملعون ما فيها) ليس سبباً للدهر، بل المعنى أنها مذمومة، فالمراد باللعن الذم، وهي مذمومة، فقد ذمها الله في القرآن والسنة، قال تعالى: وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ [آل عمران:185]، فهذا ذم لها، ومنه قول الله تعالى: وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ [الإسراء:60]، وهي شجرة الزقوم، ذمها الله، والمراد باللعن هنا: الذم.

وقوله: (إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم)، أي أن العبادات والتعلم والتعليم وما يراد به وجه الله كله مستثنى، وما عداه فهو مذموم، فعلى هذا ليس هناك أي إشكال.

السؤال: هناك شخص يريد أن يبني مسجداً، ويجمع كل شهر قسطاً من راتبه، فهل على هذا المبلغ زكاة إذا حال عليه الحول؟ وإذا مات فهل يكون لورثته نصيب فيه وقد نواه للمسجد؟

الجواب: نعم عليه زكاة ما دام أنه لم يخرجه وهو في ملكه، وحال عليه الحول، وإذا مات ولم يخرجه يكون إرثاً للورثة.

أما إذا أخذه قبل وفاته وأوقفه أو أنفقه فيكون قد قدمه لنفسه، وإذا كان يجمعه ولم يخرجه فهو ملك له؛ لأنه يجوز أن يعدل عن ذلك، ولذا فعليه زكاة حتى يخرج هذا المال.

السؤال: قال أحمد شوقي في وصف اللغة العربية: وسعت كتاب الله لفظاً وغاية، فهل هذه العبارة صحيحة؟

الجواب: مقصوده أن القرآن نزل باللغة العربية، فإذا كان هذا هو المقصود فليس عليه في هذا شيء، فمقصوده أن القرآن نزل بلغة العرب؛ لفضلها وشرفها.

السؤال: أيهما أفضل للمأموم الوقوف خلف الإمام في صلاته أو عن يمينه؟

الجواب: إذا كان واحداً فإنه يقف عن يمينه، وإذا كانوا جماعة أكثر من واحد فإنهم يصفون خلفه، ولا يقف أحد منهم عن يمينه إلا إذا كان المكان ضيقاً، ولم يجد متسعاً، وهذه هي السنة.

فعليهم أن يكونوا خلفه، ثم عن يمينه إذا كان المكان ضيقاً، ويمين الإمام أفضل من اليسار، ويمين الصف أفضل من شماله، ولو كان الشمال أقرب إلى الإمام، أما خلفه فهو أقرب شيء إليه.

السؤال: ما حكم الإسراع بالسيارات عند حضور صلاة الجماعة؟

الجواب: لا تجوز السرعة بالسيارة ولا بالقدمين، فالسرعة بالسيارة فيها خطر، ولا يجوز للإنسان أن يخاطر بنفسه، وليس له أن يقطع الإشارة، ولا أن يتعدى؛ لأن هذا فيه خطر.

السؤال: في أثناء الجلوس في المسجد يخرج أحدنا للوضوء ثم يرجع إلى المسجد، فهل يصلي تحية المسجد؟

الجواب: نعم، تصلي تحية المسجد وتصلي سنة الوضوء أيضاً، والإنسان الذي يتكرر دخوله مرات متعددة يصلي في آخر مرة، إما إذا خرج للوضوء مرة واحدة فإنه يصلي، وعليه أن يجمع بين السنتين تحية المسجد وسنة الوضوء.

السؤال: لقد توسع الناس في إحضار الصدقات إلى المقبرة، بعد أن كانت في البداية ماءً يُحمل على السيارات فيتصدق به، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن بعض المشيعين من أقارب أحد الموتى أحضر دجاجاً وأرزاً، ونخشى من تعاظم هذا الأمر، فما قولكم؟

الجواب: هذا لا يجوز، وقد صدر فيه فتوى من اللجنة الدائمة بالمنع، حيث يخشى أن يعتقد بعض الناس أن الصدقة في المقبرة مستحبة، فهذا ممنوع.

فالصلاة عند المقبرة بدعة، والصدقة عند المقبرة كذلك بدعة، لكن إذا جاء بالماء على السيارة إلى ناس محتاجين فأرجو ألا يكون هناك حرج، وإن ترك ذلك فهو أولى، فكل يأخذ من سيارته، ويجوز أن يجعل الماء في مكان قد يحتاج الناس إليه دون أن يعتقد أن هذا مستحب.

لكن بعض الناس يتوسع فيأتي بعصير أو بمثلما ذكر السائل، وهذا بدعة، وإذا أراد أن يتصدق فليتصدق على الفقراء، والذين جاءوا إلى المقبرة ليسوا فقراء، فكون الإنسان يتصدق في المقبرة بدعة.

السؤال: دفعت لشخص مبلغاً للمساهمة في شراء وبيع لعقارات من أراض وغيرها على أن يدفع لي نصيبي من الأرباح عن كل صفقة، وقد دفع لي مبلغ ربح أول صفقة وقدره ثلاثة آلاف وثلاثمائة، فهل تكون الزكاة على الأرباح إذا حال عليها الحول، أم على مبلغ المساهمة والأرباح؟

الجواب: الزكاة على رأس المال وعلى الأرباح، فالربح تبع للأصل، فإذا حال الحول أخرج الزكاة عن الجميع.

السؤال: ما المقصود بالمراوحة في الصلاة؟ وهل هي سنة؟

الجواب: المراوحة: أن يراوح المصلي بين قدميه إذا طال القيام، كما في قيام رمضان وغيره، فكونه يتكئ على اليمنى ثم يتكئ على اليسرى يراوح بينهما للاستراحة لا بأس به إذا احتاج إليه.

السؤال: إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة هل تصلى الجمعة أو يكتفى عنها بصلاة الظهر؟

الجواب: إذا وافق يوم الجمعة يوم العيد سقطت الجمعة عمن حضر العيد، إلا الإمام فلا تسقط عنه، فتسقط الجمعة عمن حضر العيد، ولكنه يصليها ظهراً، وإن حضرها وصلى الجمعة فهو أفضل.

أما من لم يحضر صلاة العيد فإنه يجب عليه صلاة الجمعة.




استمع المزيد من الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي - عنوان الحلقة اسٌتمع
فتاوى منوعة [23] 2300 استماع
فتاوى منوعة [10] 2249 استماع
فتاوى منوعة [17] 2232 استماع
فتاوى منوعة [3] 1897 استماع
فتاوى منوعة [4] 1890 استماع
فتاوى منوعة [26] 1757 استماع
فتاوى منوعة [16] 1709 استماع
فتاوى منوعة [11] 1673 استماع
فتاوى منوعة [8] 1627 استماع
فتاوى منوعة [12] 1590 استماع