الفصل الأول
ملاحظات أولية
كيف يمكن للجماهير التي انخرطت في صفوف وحدات فقيرة التسليح - لا يوجد في حوزتها بنادق وذخائر- أن تشن هجوما على العدو أو تبادر الإبادته أو حتى تستطيع صد ورد هجماته؟!
إن هذا السؤال منطقي للغاية وكثيرا ما يتبادر إلى الأذهان، وهذا الأمر لم يكن أبدا خافيا على أحد.
ولكن إذا تنبهنا إلى معرفة دور ووظيفة الأسلحة التي يمكن اللجوء إلى استخدامها بعد الوقوف على معرفة أهداف وتطلعات الجيش فسوف نستطيع حالها أن نفهم كيف يمكننا السيطرة على جماهير أمتنا ودعمها بالسلاح رغم عزلتها لتتمكن من قهر العدو.
إن الدور الأساسي لأسلحة الجيش يتمثل في تدمير قدرات العدو، بل إبادته، كما أن الهدف النهائي للجيش يتعلق بأهمية تحطيم إمكانات العدو.
لكن .. هل في حوزتنا شيء .. أقصد أي شيء لا يمكن أن تستخدمه التقليص قدرات العدو أو بالأحرى التخلص منه أو إبادته إبادة كاملة.
على سبيل المثال لا الحصر .. سكين المطبخ، الهراوة، الحجر، المقعد الخشبي، المجرفة، البلطة، كلها أدوات لا شك يمكن توظيفها لقتل العدو، ثم إن هناك أعمالا أخرى أكثر أهمية منها: التدريب على قطع الخطوط