الذي سنهاجمه بصورة مفاجئة؟ وما هي الطرق التي سنسلكها
للوصول إلى هدفنا؟ إن النقاط السابقة التي أشرنا إليها علينا أن نضعها نصب أعيننا لاسيما وأننا يجب أن نولي اهتمامنا بمرحلة الانسحاب الذي يعقب الهجوم.
د- أما فيما يتصل بشأن وقت الهجوم المباغت فإنه يجب أن يتم في
حلكة الليل حيث أن تنفيذ الهجوم في بهيم الليل يمكن أن يقذف الرعب في صفوف الأعداء حتى لو كان هجوما فاشلا .. لكن نحن لا يمكننا شن الهجوم في الظلام إلا إذا كانت تتوافر لدينا خريطة دقيقة لتضاريس المنطقة، وأن تكون في حوزتنا معلومات هائلة عن قدرات وإمكانات العدو التسلحية أو أن يكون لنا مرشدين أو رجال رصد وإستطلاع أوفياء، فإذا افتقدنا ذلك علينا أن نختار بدلا من ذلك شن الهجوم عند بزوغ خيوط الفجر، فإذا كان الهجوم المباغت سينفذ ضد أحد مستودعات الذخيرة للعدو فيجب تنفيذه في الظلام حيث أن الرجال والعتاد والخيول في هذا المستودع سوف تتحرك مرة
أخرى في الصباح الباكر مع طلوع الفجر.
ه - هل يمكن أن يساعد السكان في مكان مأهول محدد قوات العدو أم
لا؟ وكيف يمكننا أن نمنع السكان من إلحاق الأذى على بأنفسهم
بتلك الطريقة؟ وفي حين يجب أن نفكر ونتريث أمام خططنا علينا أن نتمسك بالحيطة والحذر إزاء الخطط العبقرية التي يرسمها العدو لإلحاق أكبر الخسائر بقواتنا واستنزاف طاقتها.