هناك قاعدة للتمييز بين حالات المناسخات، وهي:
1 -أن ينظر في ورثة الميت الثاني فإن انحصروا في ورثة الأول ولم يختلف إرثهم فالمسألة من الحالة الأولى.
2 -وإن لم يكن فيهم أحد من ورثة الأول فالمسألة من الحالة الثانية.
3 -وإن انحصروا في ورثة الأول لكن اختلف إرثهم، أو لم ينحصروا فيهم، أو كان الميت الثالث من غير ورثة الأول فالمسألة من الحالة الثالثة.
* وهذا بناءً على الطريقة المطولة.
أما على الطريقة المبسطة فلا يحتاج لهذا كله، مع ملاحظة من يرث في المسألتين أو المسائل؛ كما في الحالة الثالثة فيجمع له نصيبه.
ـــــــــــــــــــــــــــــ