فهرس الكتاب

الصفحة 376 من 452

(( ونقل في (( شرح المهذب ) )أن الالتفات يمينًا وشمالًا مكروه اتّفاقًا )) (4) .

وقال الماوردي في (( الحاوي ) ): (( ولا يفعل ما يفعله أئمة هذا الوقت من الالتفات يمينًا وشمالًا، في الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ليكون متّبعًا لسنّته، آخذًا بحسن الأدب ) ) (5) .

* رفع الخطيب يديه عند الدّعاء.

عن حصين بن عبد الرحمن قال: رأى كمارة بن رؤيبة بِشْرَ بن مروان على المنبر، وهو يدعو في يوم الجمعة رافعًا يديه، فقال: قبَّح الله هاتين اليدين، لقد رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر، ما يزيد على هذه، يعني السّبابة التي تلي الإبهام (6) .

هذا فيه، أن السنّة أن لا يرفع اليد في الخطبة، وهو قول مالك وأصحاب الشافعي وغيرهم (1) .

وقول عمارة: (( قبح الله هاتين اليدين ) )أي: اللتين يشير بهما بشر عند الخطبة، ودعا بالتقبيح، لأن هذه الإِشارة، كانت على خلاف السنّة، وما خالف السنّة فهو مردود مقبوح (2) .

والمقصود في رفع اليدين، الرفع الذي يكون عند الدّعاء ومخاطبة الناس في الخطبة للتنبيه، كما هو عادة الخطباء والوعّاظ، لا الرّفع الذي يكون عند التحريمة (3) .

قال شيخ الإِسلام:

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت