ـ [محمد بن عبد الجليل الإدريسي] ــــــــ [11 - 06 - 08, 02:24 ص] ـ
جزاك الله خيرا على إفادتك لنا.
للإشارة فالرد بتحية أحسن من تحية الملقي ليست بالضرورة الكلام فقط إذ أن هيئة المتكلم بالإبتسامة أو الترحيب يجعل من رد التحية تكون أحسن من تحية الملقي و الله تعالى أعلم.
ـ [محمد عبدالكريم محمد] ــــــــ [11 - 06 - 08, 08:44 ص] ـ
جزاك الله خيرًا ووصلك بهداه لتواصلك مع المشاركين.
ـ [محمد بن عبد الجليل الإدريسي] ــــــــ [11 - 06 - 08, 11:38 ص] ـ
و جزاك أخي الكريم. بارك الله فيك.
ـ [أبو محمد السوري] ــــــــ [12 - 06 - 08, 01:28 ص] ـ
جزاك الله خيرا على إفادتك لنا.
للإشارة فالرد بتحية أحسن من تحية الملقي ليست بالضرورة الكلام فقط إذ أن هيئة المتكلم بالإبتسامة أو الترحيب يجعل من رد التحية تكون أحسن من تحية الملقي و الله تعالى أعلم.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين00والصلاة والشلام على من لا نبي بعده
أمَّا بعد:
أخي الكريم بل لابد من الكلام لأنَّه هو الأصل وهو الموافق لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وما يرافق الكلام من إبتسامة أو طلاقة الوجه وبشاشته فإنَّها مما لا شك فيه، أفضل من الرد بالكلام منفردًا، والله تعالى أعلم0
ـ [محمد بن عبد الجليل الإدريسي] ــــــــ [12 - 06 - 08, 06:27 م] ـ
أخي الكريم أنا لم أحصر الرد في طلاقة الوجه فقط أعطيك مثالا:
جاء رجل فقال السلام عليكم و رحمة الله، فرد عليه آخر و قال: و عليكم السلام و رحمة الله لكن مع طلاقة الوجه و ما شابه ذلك من الترحيب، هل نقول بأنه لم يحسن الرد؟ بل رد التحية فقط؟
ـ [حمود الكثيري] ــــــــ [12 - 06 - 08, 06:46 م] ـ
قد وضع الأخ احسان العتيبي ما نصه
وهذا بيان تضعيف الشيخ رحمه الله للزيادة بصوته! وبقلمه!!
وقد كفى و وفى و للعلم أن الشيخ بالتسجيل يحسن الزيادة بالأية القرآنية
رحم الله الشيخ رحمة واسعة
ـ [أبو محمد السوري] ــــــــ [12 - 06 - 08, 09:36 م] ـ
أخي الكريم أنا لم أحصر الرد في طلاقة الوجه فقط أعطيك مثالا:
جاء رجل فقال السلام عليكم و رحمة الله، فرد عليه آخر و قال: و عليكم السلام و رحمة الله لكن مع طلاقة الوجه و ما شابه ذلك من الترحيب، هل نقول بأنه لم يحسن الرد؟ بل رد التحية فقط؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين00والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
أمَّا بعد
لقد أحسنت أخي الحبيب بارك بك في هذا المثال، وأوضحت الإشكال فشكر الله لك
ـ [محمد بن عبد الجليل الإدريسي] ــــــــ [13 - 06 - 08, 01:00 م] ـ
آمين أخي أبو محمد و وفقني الله و إياك و جميع المسلمين لمرضاته عز و جل.
ـ [أبو أنس مصطفى البيضاوي] ــــــــ [31 - 07 - 09, 10:15 ص] ـ
للرفع
ـ [أبو ذر عبد الله السلفي] ــــــــ [05 - 08 - 09, 07:29 م] ـ
جزاك الله كل خير أخي الكريم
ـ [رائد محمد] ــــــــ [08 - 08 - 09, 02:57 ص] ـ
إذا دخلت على نصراني دكتور في الجامعة زرته في مكتبه مثلا ... فهل يجوز أن تبدأه بالتحية كممساء الخير وأهلا وشبهها؟
ـ [رائد محمد] ــــــــ [08 - 08 - 09, 03:00 ص] ـ
إذا دخلت على نصراني، مثلا: دكتور في الجامعة زرته في مكتبه.
فهل يجوز أن تبدأه بالتحية كمساء الخير وأهلا وشبهها؟؟
ـ [أبو أنس مصطفى البيضاوي] ــــــــ [28 - 10 - 09, 07:42 م] ـ
بدء إلقاء التحيّة على الكافر
هل يجوز للمسلم أن يحي غير المسلم أولًا؟.
الحمد لله
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عن حكم السلام على غير المسلمين، فأجاب بقوله:
البدء بالسلام على غير المسلمين محرّم ولا يجوز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه) ، ولكنهم إذا سلموا وجب علينا أن نردّ عليهم، لعموم قوله تعالى: (وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها) ، وكان اليهود يسلّمون على النبي صلى الله عليه وسلم، فيقولون: السام عليك يا محمد، والسام بمعنى الموت. يدعون على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالموت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن اليهود يقولون: السام عليكم فإذا سلموا عليكم فقولوا: وعليكم""