فهرس الكتاب

الصفحة 6810 من 7648

قلت: وجدُّ أبي يعلى ؛ لم أجد له ترجمة إلا في"الإرشاد"لحفيده الحافظ

أبي يعلى الخليلي (2/765 - 766) ، وسمى جماعة روى عنهم ، ولم يذكر أحدًا

روى عنه ؛ فكأنه من المستورين الذين لم يشتهروا بالرواية عنه ، ولعله يؤيد ذلك

قول الحافظ الخليلي:

"ولم يرو إلا القليل". مات سنة (327) .

وكذا في"تاريخ قزوين"للرافعي (2/134) - نقلًا عن الخليلي - .

قلت: فمثله لا تقبل زيادته على الحافظين الجليلين: ابن أبي حاتم وأبي

العباس الأصم ؛ فهي زيادة منكرة . ويؤيد ذلك ما تقدم عن الحافظ ابن كثير: أنها

سنة تفرد بها أبو الحسن البزي . مع شهادة الحفاظ المتقدمين بأن الحديث منكر .

والله أعلم .

وقد رواه البزي مرة بزيادة أخرى معضلًا ؛ فقال ابن الجزري رحمه الله في

"النشر في القراءات العشر" (2/388) :

"روى الحافظ أبو العلاء بإسناده عن أحمد بن فرج عن البزي أن الأصل في"

ذلك (يعني: التكبير المذكور) : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انقطع عنه الوحي ؛ فقال المشركون:

قلا محمدًا ربه ؛ فنزلت: سورة: {والضحى} ، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

"الله أكبر".

وأمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يكبر إذا بلغ: {والضحى} مع خاتمة كل سورة حتى يختم .

وذكره ابن كثير في"تفسيره ، معلقًا دون أن يعزوه للبزي عقب روايته المتقدمة"

المسندة ؛ فقال:

"وذكر القراء في مناسبة التكبير من أول سورة {الضحى} أنه لما تأخر"

الوحي ..."إلخ نحوه ، وعقب عليه بقوله:"

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت