فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 6728 من 53113

ـ [عبدالرحمن الشهري] ــــــــ [13 Apr 2006, 02:11 ص] ـ

الأخ العزيز عبدالقادر يثرب وفقه الله

إنما وضعت الرابط لمشاركة الأستاذة رفاه زيتوني لكي تكتمل جوانب الموضوع للقارئ فحسب، ولم أقصد ما أشار إليه أخي الأستاذ سليمان داود. وما تفضل به الأستاذ سليمان من جواب الأستاذ محمد عتوك كلام جيد، وهو يفتح المجال للنظر في هذا الموضوع.

وأحب أن أخالفك في ما ذهبت إليه من قولك إن ذكر اسم الأستاذ محمد عتوك يثيربعض أعضاء الملتقى و (تقشعر أبدانهم لمجرد سماعهم باسمه) ، ولكن لأن للأستاذ محمد عتوك نظرات اجتهادية ربما يكون من أول من عبر عنها، فتح المجال للنقاش والتساؤل والاعتراض أحيانًا. وليس هذا في رأيي من الخطأ المعيب الذي ينبغي اجتنابه، والأستاذ محمد يناقش بأدب وعلم دومًا، وربما يحتد النقاش أحيانًا إلا أنه لم يخرج عن حدود أدب الخلاف ولله الحمد. وفقكم الله جميعًا لكل خير، ونفعنا جميعًا بالعلم.

ـ [سليمان داود] ــــــــ [13 Apr 2006, 04:12 ص] ـ

أما عن قولك: (إنما وضعت الرابط لمشاركة الأستاذة رفاه زيتوني لكي تكتمل جوانب الموضوع للقارئ فحسب، ولم أقصد ما أشار إليه أخي الأستاذ سليمان داود) .

فأنا يا أخي لم أقل: إنك تقصد ذلك .. بل قلت: (إنني فهمت من تعليقه على تلك الإشارة أنه يريد وضع حد لهذا الموضوع اكتفاء بما ذكرته الأستاذة الفاضلة في مقالها) .

وربما أكون قد أخطأت في هذا الفهم، وفي هذا التقدير .. وأنت أعلم بما في نفسك مني. فأرجو المعذرة.

وأما عن قولك: (وأحب أن أخالفك في ما ذهبت إليه من قولك إن ذكر اسم الأستاذ محمد عتوك يثير بعض أعضاء الملتقى و(تقشعر أبدانهم لمجرد سماعهم باسمه) .

فأنا عبرت بذلك عما رأيته، ولمسته، وقد ذكرت مثالًا على ذلك، وكنت من الذين اعترضوا على وصف الأستاذ محمد إسماعيل بما وصف به. فأنا لم أتجن على أحد فيما قلت، ويمكنك أن تتأكد بنفسك من صحة ما أقول.

وقد أعجبني قولك: (ولكن لأن للأستاذ محمد عتوك نظرات اجتهادية ربما يكون من أول من عبر عنها، فتح المجال للنقاش والتساؤل والاعتراض أحيانًا) . (وليس هذا في رأيي من الخطأ المعيب الذي ينبغي اجتنابه) . وليت الأمر يقف عند هذا الحد، ولا يتعداه إلى النيل من شخصه الكريم!

وقد وضعت يدك أخي الفاضل على السبب بقولك: (ولكن لأن للأستاذ محمد عتوك نظرات اجتهادية ربما يكون من أول من عبر عنها) . هذه النظرات الاجتهادية التي لم يسبقه إليها أحد لا من الأولين ولا من الآخرين، لو افتقرت إلى الدليل لكانت مجرد نظرات لا قيمة لها، ولا يستحق عليها صاحبها أي تقدير، فكيف إذا كانت مدعمة بأقوى الأدلة من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وأقوال السلف من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين؟

ومع ذلك فأنا لا أنكر النقاش في هذه النظرات، أو الاعتراض عليها، أو التساؤل عنها، ولا أعيب شيئًا من ذلك على أحد؛ وإنما أنكر الاعتراض على شخص صاحب هذه النظرات، وتجريحه من دون أي سبب يذكر من قبل البعض، ولا أقول الكل. والأمثلة على ذلك كثيرة ذكرت لكم واحدًا منها. ولو أنه قال كما يقول الآخرون لحظي بالإعجاب وصفق له الجميع، وقد كنت يومًا واحدًا من هؤلاء الجميع الذين يصفقون لمجرد التصفيق، ويعجبون لمجرد الإعجاب. وأظن أنك تذكر ذلك جيدًّا يا أخي الفاضل.

أطال الله عمرك يا أخي، ومدك بالصحة والعافية، ووفقنا وإياك لخير ما يحب، ونفعنا وإياك بالعلم، وألف بين قلوبنا، وجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وله سبحانه الحمد كله على فضله وإنعامه. وأرجو منك المعذرة إن تماديت في التعبير، ومن ربي المغفرة.

ـ [عبدالرحمن الشهري] ــــــــ [13 Apr 2006, 03:00 م] ـ

بارك الله فيكم أخي سليمان. وما ذكرتموه مشكورين لم يغب عن بالي، ولا يكاد يكتب في الملتقى شيء إلا وأقرأه وأتأمله، ولكننا في أمس الحاجة إلى صفاء النفوس، والإبحار في ملتقى أهل التفسير بنفوس متحابة، تحرص على الوئام والاحترام ولو حدث الاختلاف في وجهات النظر العلمية، وبهذا نستمر ونستفيد إن شاء الله.

ـ [سليمان داود] ــــــــ [14 Apr 2006, 11:52 ص] ـ

شيخنا العزيز عبد الرحمن،

الشكر لله ثم لكم وأحمد لله أنكم كنتم على علم بما يجري، ولو كنت أعلم ذلك ما ذكرتكم به، فعهدي بكم أنكم أهل لأن تحكموا بين الناس بالعدل كما أمر الله جل وعز، وأن تعطوا كل صاحب حق حقه، ومن أمثالكم نستفيد. ولم أنس نصائحكم لي يومًا وأنكم وقفتم إلى جانبي عندما أحسستم أنني مظلوم. بارك الله فيكم وأعانكم على ما أنتم عليه من خدمة للعلم وطلابه.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت