ـ [مهدي المشولي] ــــــــ [26 May 2009, 12:46 ص] ـ
قال السيوطي رحمه الله في لب اللباب:
الكافِيَجي (788 - 879 هـ) :"شيخنا بكسر الفاء وفتح التحتية [أي الياء] وحرَّف من سكَّنها وجيم، [نسبةً] إلى كافية ابن الحاجب لكثرة قراءته وإقرائه لها"
وقد ذكر السيوطي رحمه الله أن لفظة"جي"يجعلها التُّرْكُ في آخر النسب حيث قال:
"القاوقجي: لعمل القاووق أو بيعه وهو شيء معروف عندهم يلبس في الرأس وهي نسبة تركية فإن التُّرْكَ يجعلون لفظ جي بآخر النسبة للحرف والصنائع"
تنبيهان:
الأول: الكافية هي متن في النحو صنوُ متن الشافية في الصرف وكلاهما لأبي عمرو ابن الحاجب المالكي (ت646هـ) .
الثاني: ما بين المعقوفين من كلامي للتوضيح.
ـ [أبو المهند] ــــــــ [30 May 2009, 08:34 م] ـ
معلومة مهمة شكر الله لك أخي الكريم.