فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 49495 من 90754

[السُّؤَالُ] ـ [أنا شاب عمري 40 سنة عندى 3 أولاد أعيش مع والدي أنا قادر على أن أضحي، عندي المال الكافي لأشتري الخروف، والدي معه 3 من إخوتي واحد متزوج وله 5 أولاد والآخر له ولد والآخر أعزب، الوالد هو الذي يضحي وإخوتي لا يضحون، أنا قررت أن أضحي لوحدي لأتبع السنة، لكن والدي يرفض ويقول كبش واحد يكفي، فهل في هذه الحالة إذا ضحيت أنا أعتبر عصيت والدي؟] ـ

[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد بينا في الفتوى رقم: 39523، والفتوى رقم: 14090 أن على كل مستقل بالنفقة أضحيته، وضابط أهل البيت الواحد، وحكم من يعيش مع والده.

ونرجو أنه لا حرج على الأخ السائل لو أراد أن يقيم هذه الشعيرة العظيمة ويذبح أضحية مستقلة وكان بمقدوره ذلك، ولم يكن لأبيه غرض صحيح في منعه، وليس هذا من العقوق، فالأضحية سنة بل واجبة عند جماعة من أهل العلم، ولو أطيع الوالدان في ترك السنن بصفة مستمرة حيث لا غرض صحيحًا لهما في الأمر بالترك، وكذا في ترك الواجبات لتبدلت شريعة الله وصارت شريعة الآباء، ولضاعت شعائر الدين لا سيما في هذا الزمن الذي انتشر فيه الجهل، وصار فيه كثير من الآباء لجهلهم لا يهمهم إلا طاعة أولادهم لهم ولو كانت على حساب الشريعة.

ونحن لا نعني فتح الباب للولد في مخالفة الوالدين وعصيانهما، ولكن ننبه إلى أمر قد صار منتشرًا ويخشى منه ضياع الشعائر الدينية بسببه، وإلا فإن مخالفة الوالدين فيما يأمران به مما يندرج تحت المعروف شأنها خطير، وانظر الفتوى رقم: 42717.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 02 ذو الحجة 1428

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت