فهرس الكتاب

الصفحة 280 من 481

على الترغيب والترهيب , ولا يصار إلى الترهيب إلا بعد التيقن من فشل أسلوب الترغيب , قولوا لي: أين هي جولات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمن يمارس المنكرات ؟!!! أين هي الدعوة , دعوة الناس إلى الفضيلة وتنفيرهم وتحذيرهم من الرذيلة ؟!!! هل بينا للناس قبل أن نفجر مؤسساتهم ونتلف أموالهم قبح ما يفعلون؟!!! وهل المعصية تبيح لنا إتلاف ممتلكات الناس المحترمة والتي لم تهدر الشريعة ماليتها ؟!!!! , أم إننا نعرف من دين الله الترهيب ولا نعرف الترغيب ؟!!! , أولسنا نحن أهل السنة والجماعة أرحم الناس بالناس ؟!!! , ألسنا الصدر الواسع الذي يتسع لكل تائب , كائنا من كان ؟!!! ألسنا كرسولنا - صلى الله عليه وسلم - الذي بعثه الله رحمة للعالمين ؟!!!, قال الله تعالى:"وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ" (الأنبياء:107) , وقال ربي جل شأنه:"لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ" (التوبة:128) , قال الرحمن الرحيم:"نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ *** وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ" (الحجر:50,49) , حقا: إن ديننا فيه لين وهو الغالب وفيه شدة , ولكن رسولنا علمنا الحكمة , علمنا أن نضع الشدة في موضعها , وأن نضع اللين في موضعه , قال الشاعر: وموضع السيف في موضع الندا *** مضر كموضع الندا في موضع السيف .

وجوب تطبيق العقوبات الشرعية على مستحقيها

ولا بد علينا أن نفهم أن تطبيق العقوبات الشرعية على مستحقيها فرض وواجب على السلطان الممكن , فإن قصر , وجب على جماهير المسلمين مطالبته بتحكيم الشريعة , وذلك لما يعود على الأمة من خيرات , ويندفع عنها من نقمات جراء تطبيقها للشريعة , وخاصة في مجالات العقوبة الشرعية , والأدلة على وجوب تطبيق العقوبات الشرعية على مستحقيها , كثيرة كثيرة , منها على سبيل المثال قول الله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ"

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت