عدد المقاهي التي نحتاج إلى تفجيرها حتى ينتهون ؟ وهل المنكرات خاصة بالمقاهي ؟ إننا حتى نغير المنكر كما يريد بعض إخواننا المخلصين , نحتاج إلى تفجير الأسواق وبالكلية , لأنها أسواق تعج بالمنكرات , بل إنك لا تكاد تجد محلا , إلا وفيه من المنكرات ما فيه , فهل تقر الشريعة بمقاصدها العامة مثل هذه الأفعال ؟!!! سبحانك ربنا ما أحلمك علينا .
ثانيا: إن مثل هذه الأفعال تعطي المبررات المقنعة لأعداء المنهج السلفي (منهج محمد - صلى الله عليه وسلم ) , للقضاء على هذا المنهج ومشائخه وأتباعه وقادته , فهل من الحكمة أن نفعل مثل ذلك , أنصح إخواني بالقراءة الجادة في السيرة النبوية , وخاصة في الفترة المكية , ليتعلموا الطريقة الشرعية في كيفية التعامل مع المجتمع المحيط بهم في وقت الاستضعاف . ثالثا: هذه التفجيرات تنبه العلمانيين إلى إمكانية إحداث تفجيرات هنا وهناك , وتفجيرات مكللة بالنجاح والنجاة لفاعليها بعد قيامهم بمثل هذه الأعمال وفشلهم في تحقيق نجاحات من ورائها , ومن ثم ينجحون ( وبفضل تفجيراتنا ) في تحويل غزة هاشم إلى منطقة فلتان يصعب السيطرة عليها , فهل تقر الشريعة مثل هذه الأفعال ؟ وهل المصلحة الشرعية في أن يتحول قطاع غزة إلى قنبلة موقوتة ؟!!!!
رابعا: مما لا شك فيه: أن هذه التفجيرات ستعيد الفلتان الأمني الذي أنعم الله علينا بزواله , وسوف يتضرر الكثير من الأبرياء , بالإضافة إلى ممتلكاتهم لخطر التفجيرات , وسوف تلتصق التفجيرات بالمجاهدين .
الشريعة قائمة على الترغيب ثم الترهيب وعلى جلب المصالح ودفع المفاسد
وبعد هذا كله: فإنني أقول لمن يفعل مثل هذه الأفعال: إن الشريعة قائمة على جلب المصالح ودرء المفاسد , بل درء المفاسد مقدمة على جلب المصالح , ومن المعلوم: أنه إذا تعارضت المصالح والمفاسد قدم الراجح منها , ونقول لهم: إن ديننا الإسلامي قائم