الصفحة 14 من 37

فجلتها لنا لبابة لمّا ... وقذ النوم سائر الحراس

قال الإمام أبو منصور الجواليقي: يقولون: ستي. والصواب: سيدتي.

قال الجوزي: العامة تقول: نحن في سعة، بكسر السين. والصواب بفتحها.

قال الحريري: يقولون لهذا النوع من المشموم: سوسن، بضم السين. والصواب فتحها.

أقول: العامة تقول: فلان سلس البول، بفتح اللام. والصواب كسرها مثل كدر وخشن.

ومن أغلاطهم لفظ (السبقة) فأن مصدر سبق يسبق بدون التاء.

ومنها قولهم: غابة السروجي، بضم السين. وهو بفتحها، نسبة إلى (سروج) مدينة بنواحي خراسان. كذا في الجواهر المضية.

ومنها قولهم: سيبويه، بكسر الباء الموحدة. وإنما هو بفتحها. قال ابن خلكان: وسيبويه بكسر السين المهملة وسكون الياء المثناة من تحتها وفتح الباء الموحدة والواو وسكون الياء المثناة من تحتها وبعدها هاء ساكنة. وهي لقب فارسي معناه بالعربية رائحة التفاح، هكذا يضبط أهل العربية هذا الاسم ونظائره مثل نفطويه وعمرويه [وغيرهما] ، والعجم يقولون: سيبويه، بضم الباء الموحدة وسكون الواو وفتح المثناة. وقيل: إنما سمي سيبويه لان وجنتيه كانتا كأنهما تفاحتان، وكان في غاية الجمال.

ومنها قول بعضهم: (صفرة) لما يوضع عليه المائدة. وهو خطأ. وإنما هو بالسين.

قال الجوهري: السفرة بالضم طعام يتخذ للمسافر، ومنه سميت السفرة.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت