فتاوى نور على الدرب [692]


الحلقة مفرغة

السؤال: ما حكم من قال بأن الخوض في مسائل العقيدة والتوحيد والمناقشات العلمية يسبب الفرقة وضياع الجهد والفكر والدعوة، وجهونا في ضوء هذا السؤال؟

الجواب: التعمق في السؤال فيما يتعلق بالعقيدة ليس هو من طريق السلف، بل كانوا يحذرون منه غاية التحذير؛ لأن أمور العقيدة أمورٌ غيبية يجب أن يتلقاها الإنسان بالتسليم دون الخوض في كيفياتها وحقيقتها، ولهذا لما سأل رجلٌ الإمام مالك رحمه الله عن قوله تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5] كيف استوى؟ فأطرق مالك رحمه الله برأسه حتى علاه الرحض، أي: حتى علاه العرق، ثم رفع رأسه فقال: يا هذا! الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعاً، ثم أمر به فأخرج من المسجد، مسجد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وأما البحث عن معاني أسماء الله تعالى وصفاته وإثباتها على الوجه اللائق به جل وعلا من غير تكييفٍ ولا تمثيل، فهذا حق، وهذا منهج السلف الصالح رضي الله عنهم، هذه هي القاعدة والجادة فيما يتعلق بالعقيدة، ولكن إذا ابتليت بشخص أرغمك على أن تبحث معه، وله اصطلاحات خاصة، فعليك أن تبين الحق وألا تسكت أو تسكته، اللهم إلا إذا علمنا أنه معاند فلنا أن نسكته حتى يعرف قدر نفسه.

السؤال: فتاة في وجهها بقع سوداء صغيرة مثل حبة الخال وهي كثيرة، ما بين ست إلى ثمان نقاط متفرقة، تقول: ما حكم إزالة مثل هذه النقاط في مستشفى بواسطة الليزر أو أي طريقةٍ أخرى؟

الجواب: لا حرج في إزالتها، لأنها بهذه الكثرة التي ذكرت تشوه الوجه بلا شك، وتوجب أن ينفر الناس من مشاهدتها، والقاعدة في هذا أن ما كان للتجميل فحرام، وما كان لإزالة العيب فحلال، الدليل الأول: ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن الواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة )، فالوشم تلوين الجلد، والوشر حك الأسنان بالمبرد ونحوه؛ لأن هذا تجميل، ودليل الثاني وهو إزالة العيوب: أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن للرجل الذي قطع أنفه أن يتخذ أنفاً من فضة، ففعل فأنتن، فأمره أن يتخذ بدل الفضة ذهباً، لأن هذا من إزالة العيب، فخذ هذه القاعدة وانتفع بها، وعلى هذا فاللاتي يحاولن أن يقلبن سواد وجوههن إلى بياض محاولتهن حرام، لأن هذا من باب تغيير خلق الله للتجميل فقط، فإن قال قائل: ماذا تقولون في تعديل الحول في العين؟ هل هو من باب التحسين أم من باب إزالة العيب؟

فالجواب: أن هذا من باب إزالة العيب فيكون جائزاً، وكذلك أيضاً لو كان في الأسنان نتوء واضح بارز يعد عيباً، فلا بأس بتقويمها حتى تساوي صفوف الأسنان الأخرى.

السؤال: أتيت مع أهلي للإقامة في المملكة، وفي إقامتي مكتوبٌ لا يحق لها العمل، حيث أنها مرافقة لوالدها وهو كفيلها، فهل يجوز لي شرعاً أن أعمل وإذا عملت هل أكون آثمة، ويكون الكسب مالاً حراماً؟ وهل إن عملت في البيت في خياطة الملابس للجيران، يعتبر هذا العمل حراماً، أريد أن يكون عملي خالصاً لوجهه، ولا يشوبه شيء من الحرام؟

الجواب: نعم؛ يحرم عليها أن تتعدى الشروط التي كتبت عليها عند منحها الإقامة، فإذا كان من الشروط ألا تعمل وجب عليها ألا تعمل؛ لقول الله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ [المائدة:1]، ولقوله تعالى: وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا [الإسراء:34]، وأما العمل اليسير كترقيع ثوبها، وثوب أبيها، وثياب جيرانها، فلا بأس به، لأن هذا لا يدخل في المنع فيما يظهر لنا.

السؤال: إذا دخل الرجل المسجد ووجد الناس يصلون صلاة العشاء وهو لم يصل صلاة المغرب، فهل يصلي معهم أم لا؟

الجواب: نعم؛ القول الراجح في هذه المسألة أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإن كانت الركعة الأولى فاتته دخل معهم في الركعة الثانية وسلم معهم، فيكون صلى ثلاثاً وهم صلوا أربعاً، وإن دخل معهم في الركعة الأولى جلس إذا قام الإمام إلى الرابعة، وتشهد وسلم، ثم قام مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، هذا أرجح الأقوال عندي، وقيل: يدخل معهم بنية العشاء، فيقدمها على المغرب من أجل حصول الجماعة، وقيل: يصلي المغرب وحده، ثم يدخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، فهذه ثلاثة أقوال أرجحها عندي القول الأول.

السؤال: إذا اغتسل الرجل من الجنابة، فهل يعيد الوضوء أم لا؟

الجواب: لا يعيد الوضوء ما دام قد تمضمض واستنشق، وعم بدنه بالغسل، فلا وضوء عليه؛ لقول الله تبارك وتعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا [المائدة:6]، وهو يكفي؛ لأن الآية في سياق القيام إلى الصلاة، يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ [المائدة:6].. إلى قوله: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا [المائدة:6]، فدل ذلك على أن تطهر الجنب -أي: غسله جميع بدنه- كافٍ في رفع الجنابة.

السؤال: ما هي الكيفية الصحيحة لذبح الأضحية؟

الجواب: الكيفية الصحيحة إذا كانت الأضحية من الغنم الضأن والمعز أن يضجعها على الجانب الأيسر، ويضع رجله على رقبتها، ويمسك بيده اليسرى رأسها حتى يتبين الحلقوم، ثم يمر السكين على الحلقوم والودجين والمريء بقوة، فينهر الدم، ويقول عند الذبح: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم هذه عني وعن أهل بيتي. أما غير الأضحية فيفعل فيها هكذا، لكنه يقول عند الذبح قبل أن يذبح: بسم الله والله أكبر فقط.

السؤال: جاري يتعامل بالربا ويربح كثيراً، ويتصدق على الجيران في كل أسبوع، هل أخبر الجيران بأنه مرابي؟

الجواب: لا يلزمك أن تخبرهم بأنه مرابي إلا إذا كنت تريد أن تتفق أنت والجيران على نصيحته لعل الله أن يهديه، وأما فيما سوى ذلك فلا يلزمك أن تخبرهم بأنه يتعاطى بالربا، لأن صدقته عليكم مباحة بالنسبة لكم، فما بينكم وبين الصدقة مجرد عن الربا، فتكون جائزة، ورباه على نفسه، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يأكل من طعام اليهود، فأهدت إليه امرأة عام خيبر شاةً وأكل منها، ودعاه يهوديٌ في المدينة إلى خبز شعير وإهالة سنخة.

السؤال: سمعت بأن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حرم في كتابه الفتاوى توحيد الصيام ورؤية الهلال في رمضان، هل هذا صحيح؟

الجواب: نعم؛ شيخ الإسلام رحمه الله يرى أنه متى رؤي الهلال وجب الصوم، ومتى رؤي هلال شوال وجب الفطر، سواء رؤي في الأماكن الأخرى أم لم ير، ولا يلزم الأماكن الأخرى إذا كانت تخالف بلد الرؤية في مطالع الهلال أن يصوموا إن كان الهلال هلال رمضان، ولا أن يفطروا إن كان الهلال هلال شوال، فهو يقول رحمه الله: مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة بذلك، فإن اتفقت المطالع وجب اتفاق الجميع، وإن لم تتفق فلكل بلدٍ حكمه، وما قاله رحمه الله هو الصواب.

السؤال: رجلٌ ترك الصلاة لعدة سنوات أثناء دراسته في الخارج، وترك الصيام لمدة ثلاث سنوات، وعندما عاد إلى بلده تاب، فهل يقضي الصلاة والصيام؟

الجواب: لا يجب عليه قضاء الصلاة والصيام فيما مضى، ولكن عليه أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى، وأن يكثر من الطاعات؛ الصلاة.. الذكر.. الصدقات.. الصيام.. الحج.. العمرة، فإن الحسنات يذهبن السيئات، وهذه قاعدة ينبغي على الإنسان أن يعتبرها، كل عبادة مؤقتة بوقت إذا أخرجها الإنسان عن وقتها بدون عذر شرعي فإنه لا يقضيها، لأنه لو قضاها لم تصح منه؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )، أي: مردودٌ عليه، ومن المعلوم أن من أخر العبادة المؤقتة عن وقتها ثم فعلها بعد خروج وقتها، فقد عمل عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله، فيكون مردوداً، وحينئذٍ لا فائدة له من فعل العبادة، بل عليه أن يتوب إلى الله عز وجل، ويرجع إليه، ويتوب الله على من تاب.

السؤال: ما هي الدروس المستفادة من قول عمر رضي الله عنه: يا سارية ! الجبل، يا سارية ! الجبل؟

الجواب: يستفاد منها ظهور كرامة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فإن عمر بن الخطاب على -ما ذكر في الرواية- كان يخطب الناس يوم الجمعة على المنبر، فكشف له عن سارية وهو في العراق يقود سريةً معه، أن العدو حصرهم، فقال في أثناء الخطبة: يا سارية ! الجبل، يعني: اصعد الجبل لينجو به عن عدوه، فاستغرب الناس هذا القول من أمير المؤمنين عمر في أثناء الخطبة، يقول: يا سارية ! الجبل، فأخبرهم أن القضية كذا وكذا.

فيستفاد من ذلك ثبوت كرامات الأولياء، والكرامات: كل أمرٍ خارقٍ للعادة يجريه الله تبارك وتعالى على يد وليٍ من أوليائه تكريماً له وتصحيحاً لمنهجه الذي يسير عليه، وعلى هذا فتكون كل كرامة ولي آيةً ومعجزةً للرسول الذي اتبعه.

ولكن من هو الولي؟ الولي هو المؤمن التقي، قال الله تبارك وتعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:62-63]، والكرامة قد تكون لتخليص الولي من شدة، وقد تكون إعزازاً لما يدعو إليه من دين الله من جهةٍ أخرى، ويستفاد من قصة سارية أن الإنسان قائد الجيش يجب عليه أن يفعل ما يرى أنه أسلم وأصلح للجيش، فإذا حاصره العدو -وليس له به طاقة- فليلجأ إلى معاذ مغارات، أو جبال رفيعة، يسيطر منها على عدوه، ويتقي شر عدوه.

ويستفاد من ذلك أيضاً أن الخليفة هو القائد الأعلى للجيش، لأنه وجه أمره إلى قائد الجيش، وهو كذلك.

ويستفاد من هذا أيضاً أن الخبر إذا وصل إلى المخبر بأي طريق ثبت حكمه، في وقتنا الحالي قد لا تتأتى هذه الكرامة لكل إنسان، لكن الله أبدل عباده بشيءٍ مشابه وهو الاتصال الهاتفي، وكاميرات الفيديو والفواكس، فإنها ترسل الأخبار إلى المقصود بكل سهولة والحمد لله.


استمع المزيد من الشيخ محمد بن صالح العثيمين - عنوان الحلقة اسٌتمع
فتاوى نور على الدرب [707] 3913 استماع
فتاوى نور على الدرب [182] 3693 استماع
فتاوى نور على الدرب [460] 3647 استماع
فتاوى نور على الدرب [380] 3501 استماع
فتاوى نور على الدرب [221] 3496 استماع
فتاوى نور على الدرب [411] 3478 استماع
فتاوى نور على الدرب [21] 3440 استماع
فتاوى نور على الدرب [82] 3438 استماع
فتاوى نور على الدرب [348] 3419 استماع
فتاوى نور على الدرب [708] 3341 استماع