خطب ومحاضرات
مختصر التحرير [32]
الحلقة مفرغة
ثم قال المؤلف: [فصل: العبادة إن لم يعين وقتها لم توصف بأداء ولا قضاء ولا إعادة، وإن عين ولم يحد كحج وكفارة توصف بأداء فقط، وإطلاق القضاء في حج فاسد لشبهه بمقضي].
ما يوصف بالأداء والقضاء والعبادة وما لا يوصف
النفل المطلق الذي ليس له وقت، هذا لا نصفه بأداء ولا قضاء ولا إعادة، فلو قام رجل يتطوع بعد الظهر أو بعد المغرب أو بعد العشاء، فهذه الصلاة التي قام يتطوع بها لا نقول: إنها أداء، ولا نقول: قضاء، ولا نقول: إعادة، بل نقول: هي صلاة مطلقة، لا توصف بأداء ولا قضاء ولا إعادة.
يقول: (وإن عين) يعني: عين لها وقت، (ولم يحد كحج وكفارة توصف بأداء فقط)، أي: إن عين لها وقت لكن ما حدد، ما قيل: من كذا إلى كذا، فإنها توصف بالأداء فقط، ولا توصف بالإعادة ولا بالقضاء، مثل: الحج، الحج ما عين له وقت، ما قيل مثلاً: عليك الحج في السنة السادسة عشرة، عليك الحج في السنة العشرين، وإن كانت أفعال الحج محددة بوقت ومكان، فوقت الحج أشهر معلومات، ومكان الحج المشاعر، لكن نفس الفعل ما حدد، يعني: ما قيل: يجب على الإنسان أن يحج في السادسة عشرة من عمره، أو في العشرين من عمره، إذاً لا يوصف إلا بأداء فقط، فيقال: أدى الحج، لكن هنا عبارة يقولها الناس كثيراً، يقول: أدى فريضة الحج ولو كانت هذه الحجة العشرين، وهذه خطأ، والصواب أن يقال لأداء مناسك الحج؛ لأجل يشمل الفريضة والنافلة. والله أعلم.
استمع المزيد من الشيخ محمد بن صالح العثيمين - عنوان الحلقة | اسٌتمع |
---|---|
مختصر التحرير [69] | 3205 استماع |
مختصر التحرير [54] | 3195 استماع |
مختصر التحرير [70] | 3083 استماع |
مختصر التحرير [33] | 2831 استماع |
مختصر التحرير [36] | 2827 استماع |
مختصر التحرير [47] | 2759 استماع |
مختصر التحرير [23] | 2748 استماع |
مختصر التحرير [45] | 2745 استماع |
مختصر التحرير [4] | 2694 استماع |
مختصر التحرير [34] | 2628 استماع |