ديوان الإفتاء [756]


الحلقة مفرغة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد, البشير النذير, والسراج المنير, وعلى آله وصحبه أجمعين.

سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

إخوتي وأخواتي! مرحباً بكم في حلقة جديدة في هذا اليوم المبارك الثاني والعشرين من رمضان, وأسأل الله أن يتقبل منا ما مضى من الصيام والقيام, وأن يبارك لنا فيما بقي, وأذكركم بأن هذه الليلة التي ستدخل علينا بعد قليل, هي من ليالي الوتر التي ترتجى فيها ليلة القدر, ( في سابعة تبقى ), وأوصيكم ونفسي باغتنامها في طاعة الله؛ لعل رحمة الله تدركنا في هذه الليلة المباركة.

السؤال: ما حكم من لديه دين لم يقضه, ودخل عليه رمضان؟

الجواب: إذا كان يقصد بالدين الصيام, فإذا كان تأجيله القضاء بسبب عذر لازمه, فليس عليه سوى القضاء, أما إذا كان تأجيل القضاء تفريطاً, بمعنى أنه تمكن من القضاء, لكن فرط وسوف وأجل حتى دخل عليه رمضان, فيلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم, يعني: إذا كان عليه خمسة أيام, فإنه يقضيها ويطعم خمسة مساكين.

السؤال: ما حكم سماع أغاني الأطفال والمسلسلات في رمضان؟

الجواب: قد سبق الكلام مراراً أن رمضان وقته ضيق, وأيامه معدودة, والعاقل هو الذي يغتنمه في طاعة الله, فليس شهراً للمسلسلات ولا للأغاني ولا للأفلام.

السؤال: هل يجوز إخراج كفارة الصيام نقداً؟ وهل يجوز إعطاؤها لأخي إن لم يكن يعمل وله أطفال؟

الجواب: بدلاً من أن تخرجها نقداً, وبدلاً من أن تعطيها لأخيك اشتر له بعض ضرورات الحياة, من دقيق وتمر ولبن وزيت وما إلى ذلك, وأسلمها لهم.

السؤال: هل يجوز أن أحج أكثر من مرة, مع أني أتصدق بقدر تكلفة الحج؟

الجواب: لا مانع يا أخي من أن تحج ولو كان في كل عام, فإن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( تابعوا بين الحج والعمرة, فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد ), وفي الحديث القدسي أن الله عز وجل قال: ( إن عبداً أصححت له بدنه, ووسعت عليه في المعيشة, تأتي عليه خمسة أعوام لا يفد إلي لمحروم ).

ولذلك المتابعة بين الحج والعمرة طيبة، وهي سبيل الصالحين.

السؤال: هل خروج المذي يبطل الصوم؟

الجواب: إذا خرج غلبة فلا يبطل صومك, أما إذا خرج بإدامة فكر أو نظر فعليك القضاء.

السؤال: ما حكم تصوير المناسبات والأعراس؟

الجواب: إذا كنت تصور رجالاً في مكانهم فلا حرج, أما أن تدخل على النساء وهن في زينتهن وطيبهن فتصورهن, فهذا لا يجوز.

السؤال: ما حكم الصلاة خلف إمام له أخطاء في سورة الفاتحة؟

الجواب: أقول كما قال نبينا عليه الصلاة والسلام: ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله, فإن كانوا سواء فأعلمهم بالسنة, فإن كانوا سواء فأقدمهم سلماً ), وما ينبغي أن يتصدى للإمامة إلا من كان أهلاً.

أما بالنسبة للخطأ في الفاتحة, فإن كان خطأ لا يخل بالمعنى, كما لو قال: الحمدِ بدلاً من الحمدُ, الحمدِ لله رب العالمين مثلاً, أو لو قال: اهدنا السراط بدلاً من الصراط, وهو لا يعلم بأن السين قراءة, لكن هكذا لهجته فقال: اهدنا السراط مثلاً, فالصلاة تصح؛ لأن المعنى لم يتغير, أما إذا أحيل المعنى, يعني: تحول إلى شيء آخر, كما لو قال مثلاً: إياكِ نعبد, أو قال: صراط الذين أنعمتُ، فهذا تبطل صلاته وصلاة من وراءه, إلا إن كانوا مثله.

السؤال: ما حكم من يخفي بعضاً من ماله عن زوجته للطوارئ؟

الجواب: لا يوجد مانع يا أخي, أخف مالك, يعني: أعط للزوجة ما يكفيها وولدها بالمعروف, بما جرى عليه العرف, وبعد ذلك لو ادخرت أو أخفيت أو اقتصدت فلا حرج عليك في ذلك, ولست مطالباً بأن تبين للزوجة مصادرك ومواردك ومصروفاتك ونفقاتك, وما يدخل عليك وما يخرج منك.

السؤال: ما حكم إزالة شعر الوجه والجسم دون الحواجب للمرأة؟

الجواب: لا يوجد حرج, فلو أن المرأة أزالت شعر يديها أو رجليها مثلاً, فإنه لا حرج في ذلك إن شاء الله.

السؤال: أعد الإفطار لعدد من الصائمين, وتفوتني صلاة العصر, فما الحكم؟

الجواب: إذا كانت تفوتك بمعنى: يخرج وقتها فأنت من الخاسرين، ( من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله ), فلا تضيع صلاة العصر أيها الأخ, لا في سبيل إعداد الطعام ولا في غير ذلك, ولذلك النبي عليه الصلاة والسلام تحسر لما فاتته صلاة العصر وهو يدافع المشركين, يعني: في الجهاد العظيم, جهاد الكفار, وردهم عن المدينة، لما كان يوم الأحزاب, جاءه عمر فقال: ( يا رسول الله! ما صليت العصر حتى كادت الشمس تغرب! فقال النبي عليه الصلاة والسلام: وأنا ما صليتها بعد, ثم قال: قاتل الله المشركين, شغلونا عن الصلاة الوسطى, ملأ الله بيوتهم وقبورهم ناراً ).

فما ينفع يا أخي في سبيل إعداد الإفطار للصائمين أن تضيع صلاة العصر.




استمع المزيد من الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف - عنوان الحلقة اسٌتمع
ديوان الإفتاء [485] 2824 استماع
ديوان الإفتاء [377] 2652 استماع
ديوان الإفتاء [277] 2537 استماع
ديوان الإفتاء [263] 2535 استماع
ديوان الإفتاء [767] 2507 استماع
ديوان الإفتاء [242] 2477 استماع
ديوان الإفتاء [519] 2467 استماع
ديوان الإفتاء [332] 2446 استماع
ديوان الإفتاء [550] 2407 استماع
ديوان الإفتاء [303] 2406 استماع