(2/ 327) ، والبيهقي (3/ 6 و 7) ، وأحمد (5/ 1656) من طرق عن حنظلة ... به.
1206 - عن عائشة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ:
أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كان يصلي من الليل إحدى عَشْرَةَ ركعةً؛ يوتر منها بواحدةٍ، فإذا فرغ منها اضطجع على شِقِّهِ الأيمن.
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجه مسلم وأبو عوانة في"صحيحيهما". وصححه الترمذي، إلا أن ذكر الاضطجاع بعد الوتر شاذ! والمحفوظ أنه بعد الفجر؛ كذلك أخرجه البخاري، ورجحه البيهقي والحافظ) .
إسناده: حدثنا القعنبي عن مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجاه كما يأتي.
والحديث في"الموطأ" (1/ 120 / 8) ... بهذا الإسناد.
وقد أخرجه مسلم (2/ 165) ، وأبو عوانة (2/ 326) ، والنسائي (1/ 248 و 251) ، والترمذي (2/ 303) -وقال:"حسن صحيح"-، والبيهقي (3/ 44) ، وأحمد (6/ 35 و 182) كلهم عن مالك ... به؛ وزاد مسلم وغيره:
حتى يأتيه الؤذن، فيصلي ركعتين خفيفتين.
وتابعه معمر بن راشد عن الزهري ... به؛ إلا أنه خالفه في الاضطجاع، فقال:
... فإذا طلع الفجر؛ صلى ركعتين خفيفتين، ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يجيء المؤذن فيُؤْذِنه.