(محمد ابن عبد الله ... ) ، وكذلك نحو: (عمر- رضي الله عنه- ابن الخطاب مات شهيدا) فهنا ترسم الألف أيضا لوقوع الفاصل، وهو جملة الدعاء.
* وكذلك تحذف الهمزة من كلمة"ابنة"ويشترط لحذفها ما اشترط في همزة"ابن"نحو: فاطمة بنت عبد الله.
8 -إذا سمي بما فيه"همزة وصل"تحولت إلى همزة قطع، وعلى هذا لو سمي بكلمة"انتصار"وأصبحت علما على شخص فإنها تكتب هكذا"إنتصار"، ومن هذا يوم"الإثنين"لأنه علم على اليوم المعروف، وكذلك"ال"عندما نخبر عنها أو نتكلم عنها؛ لأنها أصبحت علما على أداة التعريف، ومن هذا أيضا"ال"في الجملة المحكية المسمى بها نحو قولهم:"يا ألله"،"يا ألمأمون"،"يا ألمنطق زيد"، (البتة) ، وهذه الكلمة يمكن أن تكون الهمزة فيها همزة وصل أو همزة قطع.
9 -من الخطأ كتابة همزة في موضع ألف الوصل نحو: (الإختبارات، طلب الإلتحاق، ما اسمك للإشتراك، قسم الإتصالات، الإحتساب، الإستجابة، إعتبارا من، الإنطلاق، مدرسة إبن سيرين، فتاوى إبن تيمية، هذه إمرأة، إحذر، أكتب، إفتتاح، أيمن الله، أذكرالله) .
وإنما الصحيح أن تكتب دون همزة لأنها كلها همزات وصلٍ لا همزات قطع.
ثانيًا: (همزة القطع) :
(معناها- مواضعها- ضبطها) :