[السُّؤَالُ] ـ [كنت صائما يوم الاثنين، فنسيت فأكلت حتى شبعت، فقالت لي أمي: لا تكمل صيامك فإنك شبعت، فرفضت فنسيت مرة أخرى، فأكلت مرة أخرى فهل أكمل صيامي أم لا؟] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن أكل أو شرب ناسيًّا وهو صائم أتم صومه ولا شيء عليه، سواء كثر أكله وشربه أم قل، انفرد أو تعدد منه مرات، وذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: من أكل ناسيًّا وهو صائم فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه. رواه البخاري.
ولا فرق في ذلك بين صيام الفرض والنفل لعموم الحديث السابق. وراجع الفتوى رقم: 727، والفتوى رقم: 4835.
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 05 جمادي الثانية 1424