ربهم , والتفتوا إلى المخلوق , ورب العالمين يقول:"وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا", وهل نسي المسلمون قول ربهم سبحانه وتعالى:"وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ", كيف نسي المسلمون قوله تعالى:"وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ", ونذكركم والحرب بيننا وبين أعدائنا جذعة , بقول بن قيم الجوزية - رحمه الله - عندما قال:"لا تحسبن أن العدو غلب ولكن الحافظ اعرض", وإذا استفسرت فقلت: لماذا أعرض الحافظ ؟ قلت لك: ذنوبنا هي السبب , والأمر كما قالت العرب:"يداك أوكتا وفوك نفخ".
من صور الاعتصام بالله الاعتصام بالدين
ولا بد لنا أن نعلم أن من صور الاعتصام بالله الاعتصام بالدين الذي أوحي إلى سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - , ودليلي على هذا الفهم قوله تعالى:"وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ".
صفات من كان بالله مستعصما
وعليه فإن أبرز صفات المسلم المستعصم بربه: أنه مستمسك بالكتاب والسنة , يتحرك حسب ما تمليه توجيهات الكتاب والسنة , قال سفيان الثوري:"إذا استطعت ألا تحك شعرك إلا بدليل فافعل", ومن صفات المستعصم بربه: الخضوع لله رب العالمين , والذلة التي يخالطها حب للملك - جل جلاله - , ومن صفاته: أنه مجاهد أو داع للجهاد أو داعم للجهاد , إن كان جهاد الشيطان أو النفس أو الهوى أو