بالفارسية فإنَّه يورث النفاق. الحديث، وسنده واهٍ أيضًا « [1] .
التوضيح:
أما الحديث الأول فلم أقف عليه.
وأما الثاني فقد أخرجه: ابن عدي في الكامل (4/ 109) ، والحاكم (4/ 88) من طريق أبي فروة يزيد بن محمد بن سنان قال: حدثنا أبي، عن طلحة بن زيد، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:» مَنْ تكلم بالفارسية زادت في خبثه، ونقصت من مروءته «.
وهذا إسناد باطل؛ محمد بن يزيد بن سنان وهو: التميمي الجزري أبو عبد الله ابن أبي فروة الرُّهاوي ضعيف [2] .
وطلحة بن زيد هو: القرشي أبو مسكين، ويقال: أبو محمد الرَّقي متروك، بل قال ابن المديني، وأحمد، وأبو داود: كان يضع الحديث [3] .
(1) فتح الباري (6/ 184) ، وينظر: لب اللباب (3/ 39) .
(2) ينظر: الجرح والتعديل (8/ 127) ، الكامل (6/ 260) ، وتهذيب الكمال (27/ 20) ، والميزان (4/ 69) ، والتقريب (6439) .
(3) ينظر: التاريخ الكبير (4/ 350) ، والجرح والتعديل (4/ 479) ، والكامل (4/ 108) ، وتهذيب الكمال (13/ 395) ، والميزان (2/ 338) ، والكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث رقم (355) ، والتقريب (3037) .