• 2192
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَ الظَّنَّ , فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ , وَلَا تَجَسَّسُوا , وَلَا تَحَسَّسُوا , وَلَا تَنَافَسُوا , وَلَا تَحَاسَدُوا , وَلَا تَبَاغَضُوا , وَلَا تَدَابَرُوا , وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا "

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ ، قَالَا : ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِيَّاكُمْ وَ الظَّنَّ , فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ , وَلَا تَجَسَّسُوا , وَلَا تَحَسَّسُوا , وَلَا تَنَافَسُوا , وَلَا تَحَاسَدُوا , وَلَا تَبَاغَضُوا , وَلَا تَدَابَرُوا , وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى , وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ الْأَعْرَجِ

    و: إياكم والظن : المراد النهي عن سوء الظن
    تجسسوا: التَّجَسُّس : التَّفْتيش عن بوَاطِن الأمور وأكْثَر ما يُقال في الشَّرّ. والجَاسُوس : صاحب سرّ الشَّرّ. والنَّامُوس : صاحب سر الخير. وقيل التَّجَسَّس بالجيم أن يَطْلُبَه لِغَيره
    تحسسوا: التحسس والتَّجَسُّس : التَّفْتيش عن بوَاطِن الأمور وأكْثَر ما يُقال في الشَّرّ. وقيل التَّجَسَّس بالجيم أن يَطْلُبَه لِغَيره، وبالحاء أن يَطْلُبَه لنَفْسِه
    تنافسوا: التنافس : الرغبة في الشيء ومحبة الانفراد به والمغالبة عليه والمنهي عنه هو التباري في الرغبة في الدنيا وأسبابها وحظوظها
    تحاسدوا: لا تحاسدوا : لا يتمنَّ بعضكم زوال نعمة بعض ، سواء أرادها لنفسه أو لا
    تباغضوا: لا تباغضوا : لا تكسبوا أسبابا مفضية إلى البغض والعداوة
    تدابروا: التدابر : الإعراض والهجر والخصومة
    لَا يَخْطُبُ أَحَدُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات