عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ ، قَالَ : خَرَجْتُ وَأَنَا أُرِيدُ الْغَابَةَ ، حَتَّى إِذَا أَتَيْتُ الْغَابَةَ ، إِذَا أَنَا بِغُلَامٍ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، يَقُولُ : أُخِذَتْ لِقَاحُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ : مَنْ أَخَذَهَا ؟ ، قَالَ : غَطَفَانُ وَبَنُو فَزَارَةَ ، قَالَ : فَصَعِدْتُ فَصِحْتُ ثَلَاثَةَ أَصْوَاتٍ ، فَأَسْمَعْتُ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا : واصَبَاحَاهُ ، ثُمَّ انْطَلَقْتُ فِي آثَارِهِمْ فَاسْتَنْقَذْتُهَا مِنْهُمْ ، وَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَاسٍ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْقَوْمُ عِطَاشٌ عَلَى كَلَالَتِهِمْ ، وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ لِشِفْتِهِمْ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ الْأَكْوَعِ إِنَّهُمْ فِي غَطَفَانَ الْآنَ يَقْرَوْنَ ، وَقَالَ : " يَا سَلَمَةُ إِذَا مَلَكْتَ فَأَسْجِحْ " ، مَعْنَى حَدِيثِهِمْ وَاحِدٌ ، قَالَ : وَلَحِقَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَرْدَفَنِي خَلْفَهُ
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قثنا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، قَالَا : ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ ، قَالَ : خَرَجْتُ وَأَنَا أُرِيدُ الْغَابَةَ ، حَتَّى إِذَا أَتَيْتُ الْغَابَةَ ، إِذَا أَنَا بِغُلَامٍ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، يَقُولُ : أُخِذَتْ لِقَاحُ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قُلْتُ : مَنْ أَخَذَهَا ؟ ، قَالَ : غَطَفَانُ وَبَنُو فَزَارَةَ ، قَالَ : فَصَعِدْتُ فَصِحْتُ ثَلَاثَةَ أَصْوَاتٍ ، فَأَسْمَعْتُ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا : واصَبَاحَاهُ ، ثُمَّ انْطَلَقْتُ فِي آثَارِهِمْ فَاسْتَنْقَذْتُهَا مِنْهُمْ ، وَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي نَاسٍ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْقَوْمُ عِطَاشٌ عَلَى كَلَالَتِهِمْ ، وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ لِشِفْتِهِمْ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ الْأَكْوَعِ إِنَّهُمْ فِي غَطَفَانَ الْآنَ يَقْرَوْنَ ، وَقَالَ : يَا سَلَمَةُ إِذَا مَلَكْتَ فَأَسْجِحْ ، مَعْنَى حَدِيثِهِمْ وَاحِدٌ ، قَالَ : وَلَحِقَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَأَرْدَفَنِي خَلْفَهُ ، وَحَدَّثَنِيهِ أَبُو أُمَيَّةَ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، بِمِثْلِهِ ، وَأَبُو دَاوُدَ لَمْ يَذْكُرْ أَرْدَفَنِي خَلْفَهُ فَقَطْ ، وَالْبَاقُونَ ذَكَرُوهُ