" وَمَنْ بَاعَ نَخْلًا بَعْدَ أَنْ تُؤَبَّرَ ، فَثَمَرَتُهَا لِلَّذِي بَاعَ إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُبْتَاعُ "
حَدَّثَنَا الْمَيْمُونِيُّ ، قثنا أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبٍ ، قثنا أَبِي ، عَنْ يُونُسَ ، بِمِثْلِهِ وَمَنْ بَاعَ نَخْلًا بَعْدَ أَنْ تُؤَبَّرَ ، فَثَمَرَتُهَا لِلَّذِي بَاعَ إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُبْتَاعُ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : الْعَبْدُ لَا يَمْلِكُ وَتَأَوَّلَ قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى {{ عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ }} وَمُشْتَرِيهِ جَائِزٌ لَهُ اشْتِرَاطُ مَالِهِ