عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ " title="التلقي : هو أن يَسْتقبِلَ الحَضَرِيُّ البَدّوِيَّ قبل وصُوله إلى البَلَد، ويُخْبره بكَساد ما معه كَذِباً؛ ليَشْتَريَ منه سِلْعَتَه بالوَكْس، وأقَلَّ من ثَمن المِثل، وذلك تَغْريرٌ مُحَّرم، ولكن الشِراء مُنْعَقِدٌ، ثم إذا كَذب وظَهر الغَبْن، ثبت الخِيارُ ل التَّلَقِّي " زَادَ بَكْرٌ ، وَأَنْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ "
حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، ح وحثنا ابْنُ شَبَابَانَ ، قثنا بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ ، قثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنِ التَّلَقِّي زَادَ بَكْرٌ ، وَأَنْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ