فتاوى نور على الدرب [630]


الحلقة مفرغة

السؤال: هل المرأة محرمٌ لامرأة أخرى مع رجل أجنبي؟

الجواب: المرأة لا تكون محرماً للمرأة، لكن تزول بها الخلوة، وعلى هذا فإذا سافرت امرأة مع رجل ليس من محارمها ومعها امرأة فإن ذلك حرام على المرأتين جميعاً، إلا إذا كان الرجل محرماً لإحداهما فإنه لا يحرم على المرأة التي كان محرماً لها أن تسافر معه لكنه حرام على المرأة الأخرى، هذا بالنسبة للسفر؛ لأنه لا يجوز لامرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم.

وتهاون بعض الناس في هذه المسألة اليوم مما يؤسف له، فإن بعض الناس صار يتهاون فتسافر المرأة بلا محرم ولا سيما في الطائرات، تجد المرأة تحضر إلى المطار وتركب الطائرة وليس معها محرم، ولا أدري ما جواب هذه المرأة يوم القيامة إذا وقفت بين يدي الله عز وجل وسألها: ماذا أجابت الرسول عليه الصلاة والسلام حين قال: ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) أظن أنه لا جواب لها؛ لأن كل واحد يعلم أن السفر في الطائرة سفر، وإذا كان سفراً فما الذي أحل لها أن تسافر بلا محرم؟

يقول بعض الناس: نُحضِر المرأة إلى المطار الذي تقلع منه الطائرة وندخلها في قاعة الانتظار وربما نمشي معها إلى أن تدخل الطائرة ويتلقاها محرمها حين تهبط الطائرة في المطار المقصود، فيقال: إن الفتنة غير مأمونة حتى في هذه الصورة؛ لأنه من الجائز أن تقلع الطائرة من المطار ثم يحصل خلل فني أو تغير جوي يوجب أن تهبط الطائرة في مطار غير المقصود أولاً وحينئذ أين المحرم؟

وإذا قدرنا أنه لم يحصل ذلك وأن الطائرة اتجهت إلى المطار الذي تقصده وهبطت فيه، فهل من المتيقن أن يوجد المحرم الذي كان يريد أن يتلقاها؟ الجواب: لا، قد يحدث له مرض أو نوم أو ازدحام سيارات أو غير ذلك، فالمسألة هذه خطيرة جداً.

خلاصة ما أقول: أن أي امرأة تريد سفراً فيجب أن يكون معها محرم بالغ عاقل.

أما الخلوة في البلد فلا يجوز للمرأة أن تخلو بالسائق في السيارة ولو إلى مدىً قصير، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم )، ولكن إذا كان مع المرأة امرأة أخرى وكان السائق أميناً فهنا لا خلوة، فلا حرج أن تركب في السيارة هي والمرأة ما دام أن ركوبها ليس سفراً، وحينئذ نقول: زالت الخلوة بالمرأة المصاحبة، ولا نقول: إن المرأة المصاحبة كانت محرماً، بل نقول: إن الممنوع في البلد أن يخلو الرجل بالمرأة، بخلاف السفر، فالسفر الممنوع أن تسافر المرأة بلا محرم، وبين المسألتين فرق واضح.

السؤال: هل صلاة الضحى تسقط عن المسافر؟ وهل تقضى؟

الجواب: جميع السنن لا تسقط عن المسافر، للمسافر أن يتعبد لله بها، صلاة الضحى والتهجد والوتر وتحية المسجد وصلاة الاستخارة وجميع النوافل ثابتة للمسافر كما هي ثابتة للمقيم، إلا ثلاث نوافل هي: راتبة الظهر وراتبة المغرب وراتبة العشاء فإن السنة للمسافر ألا يصلي هذه الرواتب الثلاث، وبقية السنن باقية مشروعة للمسافر كما هي مشروعة للمقيم.

السؤال: المرأة التي تتوفى في ساعة النفاس هل تدفن بملابسها وتغسل وتكفن؟ وما كفارة من فعل ذلك بزوجته؟

الجواب: المرأة التي تموت في نفاسها كغيرها، بمعنى: أنه يجب أن تغسل وأن تكفن بالكفن المشروع لغيرها، وثيابها تبقى تركة لها، ومن فعل ذلك بزوجته سابقاً بمعنى: أنه دفنها في ثيابها فنرجو الله سبحانه وتعالى أن يعفو عنه صنيعه هذا، وكان الواجب عليه أن يسأل قبل أن يعمل، ونحن نأسف من أن كثيراً من الناس الآن يفعلون الأشياء الخاطئة ثم لا يبحثون عنها إلا بعد الفعل، بعد أن يقع البلاء يأتي ويسأل، وهذا ليس من الأمور الحميدة، بل نقول: اسأل قبل أن تعمل لئلا تتورط وتقع في المحذور، أي فائدة للإنسان أنه إذا فعل المحذور جاء يسأل؟ قد يترتب على هذا الفعل أشياء كبيرة من حيث لا يشعر.

السؤال: والدي متزوج من امرأة غير أمي، فهل يجوز لأولادي السلام عليها؟

الجواب: نعم يجوز لأولاد الزوجة الأخرى أن يسلموا على زوجة أبيهم؛ لأنها محرم لهم، لقوله تعالى: وَلا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا [النساء:22].

السؤال: إذا قمنا بتقدير زكاة الذهب فقدرناه وعرفنا قيمته، فهل يجوز لنا أن نأخذ الزكاة لنا لحاجتنا إلى المال؟

الجواب: لا يجوز للإنسان أن يجعل زكاته إليه، بمعنى: أنه لا يحل له أن يجعل نفسه مصرفاً لزكاته، بل عليه أن يخرج الزكاة إلى مستحقيها الذين ذكرهم الله تعالى في قوله: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60]، بل ولا يحل له أن يعطي زكاته أحداً من آبائه أو أمهاته أو أجداده أو جداته أو أبنائه أو بناته، إلا إذا كانوا محتاجين ولا يستطيع الإنفاق عليهم فلا بأس أن يصرف زكاته إليهم، أو إذا كانت عليهم ديون وأراد أن يقضيها من زكاته فلا بأس، فمثلاً: لو كان للإنسان أب هو في نفسه قد حصل على الكفاية وليس بحاجة إلى المال لكن عليه دين لا يستطيع وفاءه فأراد ابنه أن يوفي دينه -أي: دين أبيه- من زكاته فلا حرج؛ لأنه في هذه الحال لا يجر إلى نفسه نفعاً ولا يدفع عنها ضرراً.

السؤال: في هذا الزمان كثرت مكبرات الأصوات، فنحن نسمع النداء بالصلاة ولكن من مساجد بعيدة جداً عن حينا ويشق علينا الذهاب إليها، فهل ينطبق وندخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي: ( هل تسمع النداء؟ قال: نعم، قال: فأجب )، وما حكم لو كان المسجد في منطقة جبلية وعرة والصعود في هذه المنطقة شاق جداً، وإن حاولنا الصعود لا نصل إلا وقد أقيمت الصلاة وفاتتنا البعض من الركعات، هل يكفينا أن نصلي في المنزل؟

الجواب: المرأة أصلاً لا يلزمها أن تحضر الجماعة، لكن الرجل يلزمه أن يحضر الجماعة إذا سمع النداء لكن النداء الذي ليس عبر مكبر الصوت؛ لأن مكبر الصوت لو أخذنا به لكان يسمع من بعيد كما قالت، إنما المراد أنه لو كان الأذان في غير مكبر الصوت لسمعه هؤلاء وجب عليهم الحضور، وكذلك إذا كان طريق المسجد وعراً لا يتمكنون من الوصول إلى المسجد إلا بمشقة شديدة أو لا يتمكنون من الوصول إلى المسجد إلا وقد أتم الجماعة الصلاة؛ فإنه لا يلزمهم في هذه الحال، ويصلون جماعة في مكانهم لقول الله تبارك وتعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16].

السؤال: صيام ثلاثة أيام من كل شهر. هل لا بد أن تكون الأيام البيض فقط؟ أم يجوز أن يصام منها ثلاثة أيام من أي يوم من الشهر؟

الجواب: يجوز أن يصوم الإنسان ثلاثة أيام من الشهر في أول الشهر أو وسطه أو آخره متتابعة أو متفرقة، لكن الأفضل أن تكون في أيام البيض الثلاثة وهي: ثلاثة عشر، أربعة عشر، وخمسة عشر، قالت عائشة رضي الله عنها: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام، لا يبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره ).

السؤال: هل الاستحمام يغني عن الوضوء وتجوز الصلاة به من غير وضوء؟

الجواب: إذا كان الاستحمام عن جنابة فإنه يكفي عن الوضوء ولكن يجب أن يلاحظ أنه لابد من المضمضة والاستنشاق، وأما إذا كان الاستحمام للتنظيف أو للتبرد فإنه لا يجزئ عن الوضوء، بل لا بد أن يتوضأ الإنسان بعد أن يفرغ من الاستحمام.

السؤال: ما رأي فضيلتكم في أن كثيراً من الناس يعملون البدع، وعندما ننهاهم عن ذلك العمل ونرشدهم إلى الأدلة الصحيحة يقولون: يا أخي! نحن نمقت هذا الكلام وأنتم تريدون التضييق علينا، نحن راضون بعملنا هذا. وجهونا جزاكم الله خيراً.

الجواب: إذا كانوا يمقتون هذا الكلام لأنه صدر من المتكلم لا لأنه شريعة الله؛ فالأمر في هذا هين، أما إذا كانوا يكرهون هذا الكلام لأنه من شريعة الله فهم على خطر عظيم، فإن الله تعالى قال في كتابه: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:9].

ثم على الاحتمال الأول أنهم كرهوا قول هذا القائل، نقول لهم: لماذا تكرهونه؟ أليس عنده دليل؟ ويجب على المؤمن إذا بان له الدليل أن يترك ما كان عليه إذا ما دل عليه الدليل، لقول الله تبارك وتعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا [الأحزاب:36]، فلا يجوز لأحد أن يعارض شريعة الله بعادات قومه؛ لأن من عارض شريعة الله بعادات قومه صار مشابهاً لقول أولئك القوم الذين دعتهم الرسل إلى التوحيد فقالوا: إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ [الزخرف:22].

السؤال: ما رأيكم بالداعي الذي إذا غضب من شخص رفع صوته عليه وذكره بأخطائه الماضية، وهذا الداعي إلى الله يخطب في المسجد ويرفع صوته على والديه كذلك؟

الجواب: الذي نرى أن الداعية إلى الله عز وجل يجب أن يكون هو أول من يفعل ما يدعو إليه، وأول من يترك ما ينهى عنه؛ لأنه يدعو إلى الله، وإذا كان صادقاً في ذلك فليتجنب ما ينهى الله عنه ورسوله وليفعل ما أمر الله به ورسوله، وكونه يتكلم على الناس عند الدعوة إلى الله وينتهرهم فيزجرهم يكون بذلك مخطئاً، لقول الله تبارك وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ [آل عمران:159]، ولأن الله تعالى يعطي بالرفق ما لا يعطي على العنف، ولأن الله تعالى يحب الرفق في الأمر كله.

ألم يبلغ هذا الداعية ما جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: أن أعرابياً دخل المسجد النبوي مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فتنحى إلى طائفة من المسجد وجعل يبول فزجره الناس وصاحوا به، كيف يبول بمسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم الذي آتاه الله الحكمة نهاهم عن ذلك وقال: ( لا تزرموه ) يعني: لا تقطعوا عليه بوله، دعوه يكمل، ولما انتهى أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يصب على البول ذنوب من ماء، أي: دلو أو شبهه، ودعا الأعرابي وقال له: ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى والقذر، إنما هي للصلاة والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم. ( فقال الأعرابي: اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً )، سر بقول الرسول عليه الصلاة والسلام؛ لأنه كلمه بلطف ولين وعلمه بالحكمة، ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى والقذر إنما هي للصلاة والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال.

فنصيحتي لكل داعية أن يكون رفيقاً في الدعوة إلى الله، وأن يبين الشريعة على وجه يطمئن الناس إليها ويفرحون بها؛ لأنه يدعو إلى الله، وليس يدعو إلى نفسه، وليس يريد بدعوته أن يطفئ حرارة غيرته، بل إنما يريد إصلاح الخلق فليتبع أقرب الطرق وأيسر الطرق إلى إقناع الخلق وهدايتهم.




استمع المزيد من الشيخ محمد بن صالح العثيمين - عنوان الحلقة اسٌتمع
فتاوى نور على الدرب [707] 3902 استماع
فتاوى نور على الدرب [182] 3690 استماع
فتاوى نور على الدرب [460] 3640 استماع
فتاوى نور على الدرب [380] 3496 استماع
فتاوى نور على الدرب [221] 3493 استماع
فتاوى نور على الدرب [411] 3474 استماع
فتاوى نور على الدرب [21] 3432 استماع
فتاوى نور على الدرب [82] 3432 استماع
فتاوى نور على الدرب [348] 3416 استماع
فتاوى نور على الدرب [708] 3337 استماع