خطب ومحاضرات
/home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
/audio/162"> الشيخ محمد بن صالح العثيمين . /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
/audio/162?sub=8835"> شرح مختصر التحرير
Warning: Undefined array key "Rowslist" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 70
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 70
مختصر التحرير [39]
الحلقة مفرغة
قال: [وهو تكليف] يعني: من الأحكام التكليفية، فإذا قال قائل: كيف يكون تكليفاً وللإنسان أن يفعله ولا يعاقب؛ نقول: لأنه داخلٌ في الأحكام التكليفية من حيث الالتزام بحكمه لا بفعله، فأنت ملزم بأن تعتقد هذا الشيء المكروه شرعاً مكروهاً، ولا تعتقد خلاف ما دلّ عليه الشرع، لكنك لست ملزماً بتركه؛ لأنه ليس على سبيل الإلزام بالترك.
ترك المستحب هل هو مكروه
والفائدة من هذا الكلام: أن الإنسان لو ترك أمراً مستحباً فهل نقول: إنه فعل مكروهاً؟ لا؛ لأنه لم ينه عن ذلك، فمثلاً لو ترك الإنسان رفع يديه في صلاته، لا نقول: إن هذا مكروه؛ لأنه لم يرد النهي عنه، والمكروه منهيٌ عنه، وعلى هذا فلا يلزم من ترك المستحب الوقوع في المكروه، إلا أن يرد نهي خاص عن ترك هذا المستحب، فحينئذٍ يكون مكروهاً بالنهي، لا بترك المستحب.
إذاً فالفائدة من قولنا: إنه منهيٌ عنه: أننا لا نقول لمن ترك مستحباً: إنك فعلت مكروهاً؛ لأنه سيقول: أنا ما نهيت عن هذا الشيء.
فلو ترك الإنسان راتبة الفجر أو راتبة الظهر أو راتبة المغرب لا نقول: إنه فعل مكروهاً؛ لأنه لم ينه عنه، والمكروه منهي عنه حقيقةً.
مطلق الأمر لا يتناول المكروه
(أقيموا الصلاة) هل يتناول أن تقيم الصلاة وتطيل فيها؟ لا، وإن كان لا يطيلها؛ لأن مطلق الأمر ينصب على المأمور به الذي يخدم المكروه، لا على الذي به المكروه.
وقوله: [منهي عنه حقيقة] يعني: أنه -أي المكروه- منهيٌ عنه، لا نقول: لأنه لا يعاقب فاعله فإنه منهي عنه، بل نقول: هو منهي عنه، لكن نهي الشارع ينقسم إلى قسمين: قسم يدل على الإلزام بالترك، وهذا هو المحرم، وقسمٌ لا يدل عليه وهذا هو المكروه.
والفائدة من هذا الكلام: أن الإنسان لو ترك أمراً مستحباً فهل نقول: إنه فعل مكروهاً؟ لا؛ لأنه لم ينه عن ذلك، فمثلاً لو ترك الإنسان رفع يديه في صلاته، لا نقول: إن هذا مكروه؛ لأنه لم يرد النهي عنه، والمكروه منهيٌ عنه، وعلى هذا فلا يلزم من ترك المستحب الوقوع في المكروه، إلا أن يرد نهي خاص عن ترك هذا المستحب، فحينئذٍ يكون مكروهاً بالنهي، لا بترك المستحب.
إذاً فالفائدة من قولنا: إنه منهيٌ عنه: أننا لا نقول لمن ترك مستحباً: إنك فعلت مكروهاً؛ لأنه سيقول: أنا ما نهيت عن هذا الشيء.
فلو ترك الإنسان راتبة الفجر أو راتبة الظهر أو راتبة المغرب لا نقول: إنه فعل مكروهاً؛ لأنه لم ينه عنه، والمكروه منهي عنه حقيقةً.