شرح سنن ابن ماجه المقدمة [7]


الحلقة مفرغة

شرح حديث: (لكل نبي رفيق في الجنة ورفيقي فيها عثمان بن عفان)

قال المؤلف رحمه الله تعالى: [ فضل عثمان رضي الله عنه.

حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا أبي عثمان بن خالد عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لكل نبي رفيق في الجنة، ورفيقي فيها عثمان بن عفان) ].

سند الحديث ضعيف، فيه عثمان بن خالد وهو ضعيف، ولا شك أن الخلفاء الراشدين الأربعة والصحابة كلهم رفقاء للنبي صلى الله عليه وسلم، لكن هذا السند ضعيف.

شرح حديث إخبار النبي عثمان بأن الله زوجه أم كلثوم

قال المؤلف رحمه الله تعالى: [ حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا أبي عثمان بن خالد عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة : (أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي عثمان عند باب المسجد فقال: يا عثمان ! هذا جبريل أخبرني: أن الله قد زوجك أم كلثوم بمثل صداق رقية على مثل صحبتها) ].

هذا قول ضعيف، وآفة الحديث عثمان بن خالد وأم كلثوم لم يزوجها الله تعالى، وإنما زوجها النبي صلى الله عليه وسلم لـعثمان بن عفان ، إنما هذا خاص بـزينب بنت جحش رضي الله عنها، فقد زوجها الله من فوق سبع سماوات، وكانت تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وتقول: (زوجكن أهاليكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات) ودخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم من دون ولي، وإنما وليها الله، فهذه من خصائص زينب ، أما أم كلثوم فقد زوجها النبي صلى الله عليه وسلم لما توفيت أختها رقية رضي الله عنهن أجمعين.

شرح حديث: (ذكر رسول الله فتنة فقربها فمر رجل مقنع رأسه فقال هذا يومئذ على الهدى ...)

قال المؤلف رحمه الله تعالى: [حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن إدريس عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن كعب بن عجرة قال: (ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقربها، فمر رجل مقنع رأسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا يومئذ على الهدى، فوثبت فأخذت بضبعي عثمان ، ثم استقبلت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: هذا؟ قال: هذا) ].

هذا الحديث أخرجه أحمد والترمذي من طريق كعب بن مرة ، وقال: هذا حديث حسن صحيح.

ولا شك أن عثمان رضي الله عنه سلمه الله من الفتنة، فصبر رضي الله عنه وأرضاه، لكن قول من قال: محمد بن سيرين لم يسمع من كعب بن عجرة فيه نظر، ويحتمل أنه سمع، ينظر في ولادة محمد بن سيرين ووفاة كعب بن عجرة .

قال الحافظ في التقريب: محمد بن سيرين الأنصاري أبو بكر بن أبي عمرة البصري ثقة ثبت عابد، كبير القدر، كان لا يرى الرواية بالمعنى، من الثالثة، مات سنة عشر ومائة.

أما كعب بن عجرة فقال عنه: كعب بن عجرة الأنصاري المدني أبو محمد صحابي مشهور، مات بعد الخمسين، وله نيف وسبعون.

وفي التقريب لا يذكر الولادة؛ لأنه مختصر.

ينبغي النظر في ولادة محمد بن سيرين ، فإذا كانت ولادته قبل الأربعين فيحتمل سماعه من كعب بن عجرة .

شرح حديث: (يا عثمان إن ولاك الله هذا الأمر يوماً ...)

قال المؤلف رحمه الله تعالى: [ حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية حدثنا الفرج بن فضالة عن ربيعة بن يزيد الدمشقي عن النعمان بن بشير عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا عثمان ! إن ولاك الله هذا الأمر يوماً، فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذي قمصك الله فلا تخلعه، يقول ذلك ثلاث مرات، قال النعمان : فقلت لـعائشة : ما منعك أن تعلمي الناس بهذا؟ قالت: أنسيته) ].

هذا السند ضعيف لضعف الفرج بن فضالة لكن المعنى صحيح، وله شواهد وطرق أخرى، ولهذا تمسك عثمان رضي الله عنه بالخلافة ولم يتنازل عنها، فلما جاءه الثوار وأحاطوا بداره وأرادوه أن يخلع الخلافة امتنع وتمسك بها؛ لأنه رضي الله عنه على الحق وهم على الباطل.

شرح حديث: (وددت أن عندي بعض أصحابي...)

قال المؤلف رحمه الله تعالى: [ حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد قالا: حدثنا وكيع حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه: (وددت أن عندي بعض أصحابي، قلنا: يا رسول الله! ألا ندعو لك أبا بكر ؟ فسكت، قلنا: ألا ندعو لك عمر ؟ فسكت، قلنا: ألا ندعو لك عثمان ؟ قال: نعم، فجاء فخلا به، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يكلمه ووجه عثمان يتغير).

قال قيس : فحدثني أبو سهلة مولى عثمان : أن عثمان بن عفان قال يوم الدار: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلي عهداً، فأنا صائر إليه.

وقال علي في حديثه: (وأنا صابر عليه) .

قال قيس : فكانوا يرونه ذلك اليوم.

قال البوصيري في الزوائد: إسناده صحيح رجاله ثقات.

ويوم الدار: هو اليوم الذي أحاط به الثوار فيه يريدون أن يخلع نفسه، فصبر حتى قتل رضي الله عنه، وجاء في الحديث الآخر عن أبي موسى رضي الله عنه: (أنه توضأ في بيته ثم خرج فقال: لألزمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأكونن معه يومي هذا، فجاء المسجد، فسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه: فقلت: لأكونن بواب رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم، فجاء أبو بكر يستأذن، فقال: ائذن له وبشره بالجنة، ثم استأذن عمر فقال: ائذن له وبشره بالجنة، كل واحد يدلي رجليه مع النبي صلى الله عليه وسلم في القف في البئر، ثم جاء عثمان فاستأذن فقال: ائذن له وبشره بالجنة مع بلوى تصيبه، فجاء ووجد المكان الذي فيه النبي صلى الله عليه وسلم قد امتلأ، فجلس من الجانب الآخر فدلى رجليه) قوله: (مع بلوى تصيبه) هذا هو الشاهد من الحديث.

وجاء من مناقب عثمان : (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالساً يوماً وفخذه مكشوف فلما دخل أبو بكر بقي على حاله، ثم دخل عمر وهو على حاله، ثم دخل عثمان فجلس وغطى فخذه، قالت عائشة : يا رسول الله! دخل أبو بكر فلم تهتش ولم تباله، ودخل عمر فلم تهتش ولم تباله، ثم لما جاء عثمان جلست وسويت ثيابك، قال: ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة).

والفخذ عورة، والأحاديث التي فيها الكشف إنما جاءت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، والأحاديث التي فيها : (أن الفخذ عورة) هي من قول النبي صلى الله عليه وسلم، والقول مقدم على الفعل، وجاء في حديث أنس : (أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكب في فتح خيبر كانت فخذه تلوح) هذا لعله انكشف في وقت الحرب.

المقصود: أن الأحاديث التي فيها كشف الفخذ جاءت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم لا من قوله، ورواها صغار الصحابة، وأما الأحاديث التي فيها أن الفخذ عورة فهي أحوط، ورواها كبار الصحابة، وهي من قوله، والقول مقدم على الفعل، والفعل له احتمالات.

قال المؤلف رحمه الله تعالى: [ فضل عثمان رضي الله عنه.

حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا أبي عثمان بن خالد عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لكل نبي رفيق في الجنة، ورفيقي فيها عثمان بن عفان) ].

سند الحديث ضعيف، فيه عثمان بن خالد وهو ضعيف، ولا شك أن الخلفاء الراشدين الأربعة والصحابة كلهم رفقاء للنبي صلى الله عليه وسلم، لكن هذا السند ضعيف.


استمع المزيد من الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي - عنوان الحلقة اسٌتمع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [12] 2222 استماع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [16] 2218 استماع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [9] 2142 استماع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [10] 2072 استماع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [2] 2029 استماع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [4] 1900 استماع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [18] 1796 استماع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [6] 1777 استماع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [1] 1751 استماع
شرح سنن ابن ماجه المقدمة [8] 1701 استماع