فهرس الكتاب

الصفحة 756 من 848

حبيبي .. لن يعيد الجزع أموالك، فاصبر واحتسب فهو أولى لك .

احذر أن تفتح على نفسك باب الشيطان الكبير ، وهو كلمة"لو"؛ لو أني ما فعلت ، لو أني ما ساهمت ، ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل ، فإن لو تفتح عمل الشيطان) كما في صحيح مسلم .

إن المؤمن يصبر بإيمانه ، وطوعه واختياره ، ومن لم يصبر صبر الكرام ، سلا سلو البهائم .

قال عمر رضي الله عنه: وجدنا خير عيشنا بالصبر .. وهذا هو شأن المؤمن .

يجرى القضاء وفيه الخير نافلةٌ *** لمؤمنٍ واثقٍ بالله لا لاهي

إن جاءه فرحٌ أو نابه ترحٌ *** في الحالتين يقول الحمد لله

وإذا صبر المؤمن زاد إيمانه ،وترقى إلى مرتبة الرضا ،وهي أعلى من الصبر .

قال ابن القيم رحمه الله: الرضا باب الله الأعظم ، وجنة الدنيا ، ومستراح العابدين وقرة عيون المشتاقين ، ومن ملأ قلبه من الرضا بالقدر ، ملأ الله صدره غنىً وأمنًا ، وفرَّغ قلبه لمحبته والإنابة إليه والتوكل عليه ، ومن فاته حظُّه من الرضا ، امتلأ قلبه بضدِ ذلك واشتغل عما فيه سعادته وفلاحه . اهـ

فالحمد لله .. الحمد لله على كل حال .

فاصل:

كانت هذه أيها الأحبة بعض الوقفات .. وبقي أمامنا العديد من الوقفات، لكن، قبل أن نواصل ، بودي أن نقف مع هذا الفاصل .

في هذا الفاصل نحاول أن نروح عن النفوس بالشعر الطريف .. مع حرارة الصدمة، اشتعلت مشاعر الكثير من الشعراء الذين اكتووا بنار الأسهم .

نظم بعضهم قصيدة هزلية على غرار قصيدة كعب بن زهير (بانت سعاد فقلبي متبول) ، فقال: هوى المؤشر فقلبي اليوم مقتولُ من الهوامير والشاشات مهبولُ .

وقال آخر: قفا نبك من ذكرى نزول المؤشر وسوق بأنواع الخسائر ممتلي .

ومن الأبيات الجميلة والطريفة، هذه القصيدة التي نظمها الشاعر سعيد الشبيب على لسان أحد ضحايا الأسهم، لعل فيها شيء من التسلية ، يقول:

جلست مع القوم في زاوية=كأني غريب من البادية

أراقب أسهم سوق وقد=بُهِرْتُ بشاشتها الزاهية

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت