فهرس الكتاب

الصفحة 454 من 705

78-مسألة: [هل يجوز أن تأتي"كي"حرف جر؟] 1

ذهب الكوفيون إلى أن"كي"لا تكون إلا حرف نصب، ولا يجوز أن تكون حرف خفض.

وذهب البصريون إلى أنها يجوز أن تكون حرف جر.

أما الكوفيون فاحتجوا بأن قالوا: إنما قلنا: إن"كي"لا يجوز أن تكون حرف خفض؛ لأن"كي"من عوامل الأفعال، وما كان من عوامل الأفعال لا يجوز أن يكون حرف خفض؛ لأنه من عوامل الأسماء، وعوامل الأفعال لا يجوز أن تكون من عوامل الأسماء.

والذي يدل على أنها لا تكون حرف خفض دخول اللام عليها كقولك:"جئتك لكي تفعل هذا"لأن اللام على أصلكم حرف خفض، وحرف الخفض لا يدخل على حرف الخفض، وأما قول الشاعر:

فلا والله ما يُلْفَى لما بي ... ولا لِلِمَا بِهِمْ أبدًا دواء

[374] هذا البيت من كلمة لمسلم بن معبد الوالبي يقولها في ابن عمه عمارة بن عبيد الوالى، والبيت من شواهد ابن هشام في مغني اللبيب"رقم 302"وفي اوضح المسالك"قم 407"والأشموني"رقم 812"وابن جني في سر الصناعة"رقم 215 في 1/ 283"ورضي الدين في باب التوكيد من شرح الكافية، وشرحه البغدادي في الخزانة"1/ 364 بولاق"كما شرحه العيني"4/ 102"ويلفي: مضارع مبني للمجهول ماضيه المبني للمعلوم الفي، ومعناه وجد؛ وفي القرآن الكريم: {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى البَابِ} [يوسف: 25] وفيه:

{إِنَّهُمْ الفَوْا آبَاءَهُمْ ضَإلينَ} [الصافات: 69] وقوله"ما بي"أي الذي استقر بي، وأراد به ما في نفسه من الهم والحزن الكدر =

1 انظر في هذه المسألة: شرح الأشموني بحاشية الصبان"2/ 179 و3/ 236"وشرح ابن عقيل على الألفية"2/ 3 بتحقيقنا"وتصريح الشيخ خالد الأزهري"2/ 3 و291"وشرحنا المطول على شرح الأشموني"3 - 188"ومغني اللبيب لابن هشام"ص182 وما بعدها".

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت