قلت: وسعيد بن أشعث - أو: ابن أبي الربيع -: قال ابن أبي حاتم:
"روى عنه أبو زرعة . وقال أحمد: ما أراه إلا صدوقًا". وذكره ابن حبان في
"الثقات" (8/268) وقال:
"حدثنا عنه الحسن بن سفيان وأبو يعلى . يعتبر حديثه من غير روايته عن"
أبيه"."
قلت: لأن أباه أشعث بن سعيد - وهو: أبو الربيع السَّمَّان - ، متروك ، ولا
ذكر له في هذا الحديث ؛ لكن قد رواه أخوه عنبسة فيما أخرجه ابن عدي
(5/1904) : أخبرنا أبو يعلى قال: ثنا سعيد بن أبي الربيع قال: ثنا عنبسة بن
سعيد قال: ثنا هشام بن عروة ... به .
ذكره في ترجمة عنبسة هذا ، وروى عن ابن معين أنه قال:
"ثقة". وعن الفلاس:
"هو أخو أبي الربيع السمان ، سمعت منه ، وكان مختلطًا ، لا يروى عنه ،"
متروك الحديث ، وكان صدوقًا لا يحفظ". وقال ابن حبان (2/178) :"
"منكر الحديث جدًّا على قلة روايته ، لا يجوز الاحتجاج به إذا لم يوافق"
الثقات ، وكان يزيد بن هارون يسميه: عنبسة المجنون"."
من أجل ذلك أورد ابن الجوزي الحديث من طريق العقيلي وابن عدي في
كتابه"الموضوعات" (2/77 - 78) وقال:
"موضوع محال". وأقره السيوطي في"اللآلي" (2/4) .
وأما الهيثمي فقال في"المجمع" (1/246) :