ـ [ضياء الإسلام] ــــــــ [04 Mar 2009, 11:06 م] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتلخص مشكلتي فيما يلي
أنا في بداية مرحلة الماجستير وقد اخترت أن يكون عنوان رسالتي (الترخص في القرائن النحوية في ضوء النص القرآني)
والترخص والقرائن النحوية مصطلحات للدكتور تمام حسان استخرجتها من كتابه (البيان في روائع القرآن) وقد قيل لي بعد أن قمت با ختيار اسم الموضوع أن هذا الموضوع شديد الاتساع ينبغي تحجيمه، كما قيل لي أيضًا وهو الأهم أن قارئ هذا العنوان يظن للوهلة الأولى أن الموضوع فيه خروج على النص القرآني أعاذني الله من ذلك
فتوقفت عندها دون حراك ورفعت يدي عن الموضوع خوفًا من المساس بالنص القرآني أو حتى الانزلاق في ما قد يؤدي إلى ذلك مع العلم أني لم أتخطى مرحلة تسجيل اسم الموضوع فقط
وكان هدفي من هذا الموضوع بهذا الاسم هو الوقوف على ما رفضه النحاة من القواعد النحوية مع وجود أمثلة لهذه القواعد في القرآن الكريم
فهل أكون بذلك قد ابتعدت عن العنوان؟؟
وإن كنت كذلك فكيف لي أن أصل بهذا العنوان إلى بر الأمان فقد تم اختياره
ومن أين أبدأ وكيف
فداك نفسي وأبي وأمي يا حبيبي يا رسول الله
ـ [أبو عبد الرحمن نعيم موسى] ــــــــ [12 Mar 2009, 12:16 ص] ـ
وكان هدفي من هذا الموضوع بهذا الاسم هو الوقوف على ما رفضه النحاة من القواعد النحوية مع وجود أمثلة لهذه القواعد في القرآن الكريم
حياك الله أخي وبارك الله في جهدك
وأسأل الله لك ولجميع الإخوة التوفيق والسداد
بالنسبة لعنوان رسالتك أنت ذكرت القصد من العنوان وهذا يبين للقارئ أيضًا ذلك.
ثم إن القسم والجامعة كذلك أظن أنها تعرف المقصود
وإلا لو كانت تشك بأن هذا خروج على القرآن أظن ما كانت تقبل العنوان فضلًا عن الموضوع
فالموضوع جيد فإذا كنت تستطيع تغيير العنوان فهذا أفضل وإلا فاستمر في بحثك على نفس العنوان وإذا يسر الله لك بعد التخرج الطباعة فتستطيع تغييره إن شاء الله.
ومن المعلوم أن النحاة كانوا على العكس أيضًا فكانوا يرفضون بعض القراءات الصحيحة المتواترة لأنها تخالف قواعدهم مثل قراءة الجر في أول سورة النساء"واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام"
وقد رد عليهم العلماء في ذلك
فالموضوع جيد وقيم كما ذكرت لك
وهذا رأيي الشخصي لا ألزم به أحدًا.
فإن كان من صواب فمن الله وإن كان غير ذلك فمن نفسي والشيطان وأسأل الله التوفيق والسداد.
ـ [ضياء الإسلام] ــــــــ [17 Mar 2009, 04:34 م] ـ
بسم اله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرًا على المرور الكريم
ورفع قدرك
وزادك من العلم
فداك نفسي وأبي وأمي يا حبيب يا رسول الله